هل يقضي زيت اللافندر على القلق؟

هل يقضي زيت اللافندر على القلق؟

يشتهر اللافندر برائحته المهدئة، كما يحتوي على العديد من الفوائد. أحرق الرومان القدماء اللافندر أثناء الولادة لتنقية الهواء وتهدئة الأم وحماية الطفل، كما كانوا يقوموا بتعطير حماماتهم العامة باللافندر، ومن هنا جاء اسمه، من الكلمة اللاتينية لافار التي تعني الغسيل.

 

اشتُهر اللافندر لكثرة استخدامه في الطهي، وطب الأعشاب، والصرف الصحي وتوجد طرق عديدة لاستخدام زهور اللافندر: يمكن استخدام اللافندر في أي وقت لتهدئة الأعصاب وتحسين الحالة المزاجية وإرخاء العضلات. غالباً ما تستخدم رائحته اللذيذة وزيته الأساسي لتشجيع النوم المريح، وتخفيف الاكتئاب والقلق، وغيرها من المشاكل المتعلقة بحالة القلق أو التوتر، بما في ذلك اضطراب المعدة.

 

فوائد اللافندر الطبية

يمكن تناول زهور اللافندر في الشاي أو إضافتها إلى الحمام لتهدئة وتعزيز الاسترخاء ولشفاء الحروق ولدغ الحشرات، أو لمنع الإصابة بالجروح أو الخدوش. يمكنك أيضًا إضافته إلى زيت التدليك لإرخاء العضلات وتخفيف الصداع. للاستخدام المناسب ، استشر طبيبك أو أخصائي الأعشاب. لا ينصح باستخدام اللافندر إذا كنت حاملاً أو مرضعة، ما لم تتبعي نصيحة الطبيب.

 

مضاد للبكتيريا ومعطّر

بغض النظر عن أزهاره الجميلة ورائحته الشعبية، فإنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، ومضادات حيوية، ومضادة للفيروسات، ومزيل للرائحة الكريهة وطاردة. لذا، يمكنك استخدام هذه الزهار في أي غرفة في المنزل وكذلك في الخزائن والأدراج. استخدمي الأوراق والزهور المجففة لصنع أكياس العثة. أضفي بضع قطرات من الزيت العطري إلى المنتجات المنزلية غير المعطرة لمنحها رائحة منعشة وطبيعية ولإزالة الروائح الكريهة.

 

يخفف التوتر والقلق

اظهرت الأبحاث العلميةأن اللافندر منشط ممتاز لمشاكل القلق كما يساعد في إدارة الألم المزمن والتوتر والأرق كونه يساعد على تحسين جودة النوم وتأثيرًا إيجابيًا مستمرًا لتقلب معدل ضربات القلب مع زيادة تعديل الجهاز السمبتاوي.

 

مفيد للبشرة والشعر

يخفف زيت اللافندر حب الشباب إذ يمنع البكتيريا المسبّبة لعدوى حب الشباب وينظم الإفراط في إفراز الدهون. أظهر زيت اللافندر الأساسي فعاليته في القضاء على القمل وبيض القمل والصئبان. علاوة على ذلك، فإن زيت اللافندر الأساسي العلاجي مفيد ضد تساقط الشعر ، خاصة للأشخاص الذين يعانون من الثعلبة، ويمكن أن يساعد التدليك المنتظم بزيت اللافندر الأساسي في زيادة نمو الشعر من خلال التدليك المنتظم.

 

الاستخدام الأكثر شيوعًا لزيت اللافندر هو مزجه بزيت ناقل مثل زيت اللوز الحلو أو زيت الجوجوبا لتدليك مريح. يمكنك أيضاً إضافته إلى حماماتك للحصول على تأثير مريح أو استخدامه كعطر كل يوم أثناء بدء يومك للبقاء منتعشة لفترة أطول. يستخدم الكثير من الناس زيت اللافندر كبلسم للشفاه، كما يمكن أن تؤدي إضافة كمية صغيرة من زيت اللافندر الأساسي إلى كريمات أو مراهم الجلد الأخرى إلى زيادة كبيرة في إمكانية الراحة من الصداع النصفي والصداع والاكتئاب والتوتر العصبي والضغط العاطفي. افركي بضع قطرات من زيت اللافندر العطري على المنطقة المصابة بالكدمات أو على الحروق لزيادة الدورة الدموية والشفاء. يمكن استخدامه أيضًا لتهدئة تهيج الجلد و نتوءات الحلاقة وحروق الشمس.

قد يهمّكِ أيضاً