هل يساعد خل التفاح في انقاص الوزن؟

هل يساعد خل التفاح في انقاص الوزن؟

تم استخدام خل التفاح منذ 8000 قبل الميلاد من قبل المصريين كعلاج صحّي قديم لفقدان الوزن. اثبتت البحوث العلمية أنه يساعد في خفض ضغط الدم والكوليسترول وإنقاص الوزن. لا يزيد خل التفاح من الشعور بالشبع وحساسية الأنسولين فحسب، بل يحسّن أيضاً الهضم وحركة الأمعاء.

 

فيما يلي أسباب تجربة خل التفاح لفقدان الوزن:

 

1- منخفض في السعرات الحرارية

خل التفاح منخفض السعرات الحرارية. ملعقة صغيرة من خل التفاح تحتوي على سعر حراري واحد فقط. وبالتالي ، لن تكوني معرضة لخطر إضافة الكثير من السعرات الحرارية إلى نظامك الغذائي. كلما قل عدد السعرات الحرارية التي تستهلكيها ، قل احتمال قيام جسمك بتخزين السعرات الحرارية الزائدة على شكل دهون.

 

2- يخفض مستويات الدهون في الدم

يؤثّر خل التفاح على الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، كما يساعد في زيادة مستويات مضادات الأكسدة وتثبيط بيروكسيد الدهون وبالتالي فقدان الوزن وتحسين صحتك العامة.

 

3- زيادة الشعور بالشبع وخفض سكر الدم

أكّد العلماء أن خل التفاح يزيد الشعور بالشبع وبالتالي يساعد على فقدان الوزن وتقليل الرغبة في تناول الطعام. كما يساعد أيضاً في انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم والكوليسترول السيئ وزيادة في مستويات الكوليسترول الحميد.

 

4- تقليل الإجهاد التأكسدي الناجم عن السمنة

تسبّب السمنة الإجهاد التأكسدي الذي قد يؤدي إلى الالتهاب. وجدت الدراسات أن خل التفاح يمكن أن يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي الناجم عن السمنة، مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة ويحمي القلب من العديد من الأمراض.

 

5- تحسين حساسية الأنسولين

الأنسولين هو هرمون مسؤول عن الحفاظ على مستويات السكر في الدم الطبيعية. عندما لا ينتج الجسم كمية كافية من الأنسولين أو لا تكتشف الخلايا الأنسولين، يؤدي ذلك إلى الإصابة بمرض السكري من النوع 1 والنوع 2. يرتبط مرض السكري من النوع 2 ارتباطًا وثيقًا بالجينات ونمط الحياة الخامل وعدم التوازن الهرموني. يساعد شرب خل التفاح في تحسين حساسية الأنسولين، هذا يعني أن خلايا جسمك ستكون قادرة على امتصاص وتنظيم الجلوكوز بشكل فعال، وبالتالي خفض مستويات السكر في الدم وتقليل تراكم الدهون.

 

6- خفض ضغط الدم المرتفع

يمكن أن تؤدي العادات الغذائية السيئة ، مثل تناول الدهون المشبعة والأطعمة الزيتية والدهنية ، والأطعمة الغنية بالصوديوم والسكر، ومستويات الإجهاد المرتفعة إلى ارتفاع ضغط الدم. تم استخدام خل التفّاح على مر العصور لتطبيع ارتفاع ضغط الدم. يمكن أن يساعد تناول ملعقتين صغيرتين من خل التفاح مع ملعقتين صغيرتين من العسل وكوب من الماء الدافئ في جعل ضغط الدم متوازناً. عندما يتم ضبط ضغط الدم ، سيعمل نظام القلب والأوعية الدموية بشكل أفضل ، وستكون جميع خلاياك قادرة على الحصول على الأكسجين، وستنخفض مستويات التوتر لديك. وهذا بدوره قد يساعدك على إنقاص الوزن.

 

7- تحسين صحة وحركة الأمعاء

عندما يعمل الجهاز الهضمي بشكل صحيح، سوف تفقدين الوزن بشكل طبيعي. يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك وحمض الماليك ، مما يحسن صحة عدد ميكروبات الأمعاء ، وبالتالي يحسّن الهضم وحركة الأمعاء.

قد يساعد خل التفاح في تقليل ارتداد الحمض. يحتوي خل التفاح أيضًا على البكتين ، وهو عبارة عن ألياف قابلة للذوبان في الماء ويمكن أن تحسّن البكتيريا المعوية وقد تقلّل الوزن.

قد يهمّكِ أيضاً