هل يساعد العسل على خسارة الوزن؟

هل يساعد العسل على خسارة الوزن؟

تتعدّد فوائد العسل الصحّية والتجميلية، ولكن هل تعلمين أنه يمكنك تناول العسل في حال كنت تحاولين إنقاص الوزن؟ يمكن أن يكون العسل مفيدًا جداً لإنقاص الوزن. 

 

يحتوي العسل على السكر الطبيعي، وعلى عكس السكر المكرر االذي يعد مصدر للسعرات الحرارية الفارغة، يحتوي العسل أيضاً على الفيتامينات والمعادن المفيدة التي تساعد على هضم السكر. العسل غني بالعناصر الغذائية الأساسية الضرورية لتحليل الدهون والكوليسترول، كما يوفّر الماء والطاقة والألياف والسكر والفيتامينات والمعادن المختلفة مثل الحديد والصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور والزنك والكالسيوم. يحتوي العسل أيضًا على فيتامينات تشتمل على حمض الفوليك والنياسين والريبوفلافين وفيتامين C وفيتامين B6، وعلى مستويات منخفضة من السيلينيوم والبروتين والألياف والأحماض الأمينية.

 

 

ما هي فوائد العسل لتخفيف الوزن؟

 

- حرق الدهون

يعتقد أن العسل لديه القدرة على حرق الدهون المخزنة في الجسم. عندما يتم حرق هذه الدهون لتوفير الطاقة لأنشطتك اليومية، ينخفض تدريجيًا الوزن وبالتالي يمكنك تخفيف من مشاكل السمنة.

 

- الوقاية من الكوليسترول وامراض القلب

كما اثبتت الدراسات العلمية أن العسل يزيد من مستويات HDL أو الكوليسترول الجيد في الجسم بشكل إيجابي ويقلّل أيضًا من إجهاد القلب والأوعية الدموية من خلال اتّباع روتين منتظم للنشاط البدني ونظام غذائي متوازن، مما يعني أنه بإمكانك ممارسة نشاطات أكثر نشاطًا والتمتّع بحياة صحية وتقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين أو بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أثناء ممارسة الرياضة البدنية. تشير الأبحاث إلى أن تناول حوالي ملعقة صغيرة من العسل يوميًا المخلوطمع 150 مل من الماء الفاتر يمكن أن يحفز عملية حرق الدهون المتراكمة في الأوعية الدموية. 

 

 

- تعزيز التمثيل الغذائي

يعد تناول خليط من العسل والماء الفاتر وعصير الليمون في الصباح وسيلة لتحفيز فقدان الوزن. يحتوي العسل على 26 من الأحماض الأمينية وعدد من الفيتامينات والمعادن والأساسية لعملية التمثيل الغذائي في الجسم. من خلال تنظيم عملية التمثيل الغذائي، يتم هضم الطعام واستيعابه واستخدامه بشكل صحيح، ويتم تحويل الدهون إلى طاقة قابلة للاستخدام، وبالتالي تحسين الصحّة العامة. من ناحية أخرى، يحتوي عصير الليمون على فيتامين C الذي ينظّف ويحسّن وظائف الكبد ويسرع عملية التمثيل الغذائي للدهون، ويعزّز وظيفة الجلوتاثيون، وهو أحد مضادات الأكسدة الرئيسية لمحاربة الجذور الحرة في الجسم وزيادة المناعة.

 

- تنظيم مستويات السكر في الدم

تشير الدراسات البحثية إلى أن تناول ملعقة صغيرة من العسل في الصباح على معدة فارغة (مع القليل من القرفة) مفيدة لفقدان الوزن. يعمل العسل كمنظّم لمستويات السكر في الدم. يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى زيادة تخزين الدهون في الجسم، وبالتالي يساعد العسل على توازن هذه المستويات مما يؤدّي إلى فقدان الوزن مع زيادة التمثيل الغذائي. 

 

 

قد يهمّكِ أيضاً