هل يساعد الرسم على التخفيف من أعراض الاكتئاب؟

هل يساعد الرسم على التخفيف من أعراض الاكتئاب؟

يعتمد علماء النفس في علاجاتهم على مجموعة من الهوابات التي تساعد على زيادة الإحساس بالسعادة والتخفيفمن القلق والتوتر، وتعدّ ممارسات هواية الرسم من أهم الهوايات الفتّية التي تساعد على الاسترخاء وتقضي على التوتر. إن ممارسة الأنشطة التي تحتاج إلى ابداع فنّي تؤثّر إيجابياً على الدماغ كما تساعد على انتاج خلايا عصبية جديدة في منطقة قرن آمون، وهو منطقة الدماغ المسؤولة عن الانفعالات والأحاسيس. 

 

 

ويعتبر العلاج بالرسم طريقة ناجحة للتعبير عن المشاعر والأحاسيس الداخلية المكبوتة وبالتالي القضاء على التوتر. يؤدّي التعامل مع الألوان المختلفة إلى تحسين المزاج وتعزيز الثقة بالنفس لدى المرضى النفسيين لأنها وسيلة مريحة ومهدّئة للتعبير عن التفاعلات النفسية الداخلية.

 

وقد وجدت دراسة علمية حديثة أن الرسم مرتين أسبوعيا يحسّن المزاج ويخفّف من حدّة التوتر ويقضي على مشاعر القلق. يستطيع الأنسان خلال ممارسة فن الرسم التأمّل والتفكير بهدوء الأمر الذي يساعد على الشعور بالاسترخاء والسعادة. كما تشير العديد من الدراسات النفسية أن ممارسة الفنون اليدوية، وبالتحديد الرسم، تقلّل من خطر الآصابة بالأكتئاب والرغبة في الانتحار. 

 

ويعتبر الرسم من الفنون السهلة الممارسة وأكثرها فعالية لا سيما إذا تمّ الاستماع إلة الموسيقى في نفس الوقت. يساعد الرسم على تحسين المزاج والتخلص من ضغوطات الحياة، ومن أهم الفوائد النفسية للرسم:

 

1- التخلّص من الضغوطات اليومية

يساعد الرسم على الشعور بالراحة والسعادة، كما يساعد الدماغ على التخلّص من الضغوط اليومية والقضاء على مشاعر التوتر والقلق وتحسين المزاج وزيادة الشعور بالسعادة، كما انه يساعد على الاسترخاء وبالتالي الحصول على ليلة نوم هنيئةوعميقة. 

 

 

2- القدرة على حلّ المشاكل 

يساعد الرسم على الإبتعاد عن الإنشغالات والضغوطات اليومية ويعزّزالقدرة على التركيز والتأمّل وإراحة العقل من الصعوبات والتمكّ، من التفكير بوضوح وإيجاد الحلول المناسبة للمشاكل الأكثر إثارة وتعقيداً.

 

3-تحسين الذاكرة

يساعد الرسم على تجديد الخلابا الدماغية والتخفيف من التوتر وإراحة الأعصاب. هذه العوامل المهدّئة تؤدّي إلى تحسبن المزاج وتقوية الذاكرة بنسبة حوالي 20% والحماية من خطر الاصابة بالخرف عند التقدّم في السن.

 

4- القضاء على الاكتئاب

عادة ما يستخدم اطباء النفس والاخصائين النفسيين الألوان المختلفة كوسيلة لعلاج الاكتئاب والأمراض النقسية الأخرى. يعد الرسم من العلاجات الطبيعية المقيدة للقضاء على الاكتئاب التي لا تسبّب أي أضرار مثل ادوية الاكتئاب وتساعد على تهدئة النفس وتحسين المزاج .
يؤدّي الاكتئاب إلى أضرار صحّية متعدّدة مثل عدم الرغبة في تناول الطعام والأرق وزيادة الوزن وتعلّم الرسم يساعد على التخلص من القلق ومن آثاره السلبية على الصحة النفسية والجسدية. 

 


5- تعزيز الثقة بالنفس

من الصعب ربط الرسك بالثقة بالنفس. يساعد الرسم على تعزيز الثقة بالنفس وبناء شخصية قوية وتحسين المزاج. فمثلا، الرسم بالألوان الهادئة والغرشاة مفيد عند الشعور بالغضب لأنه يساعد على تهدئة النفس، بينما الرسم بالألوان الصاخبة يساعد على تعزيز المزاج والشعور بالمرح والسعادة. يؤثر الرسم بطريقة غير مباشرة ذلك على الحالة النفسية وصانعة المزاج بكل تأثيراته الايجابية والسليية.

 

6- زيادة الانتاجية 

تتأثر المهارات التعليمية والقدرة على التركيز بالاجهاد والارهاق الأمر الذي ينعكس سلبياً على الصحّة النفسية والقدرة الانتاجية للدماغ. فى الواقع، وجت الدراسات العلمية أن الرسم يساعد على القضاء على الاجهاد والتعب وبالتالي زيادة القدرة على التركيز والتفكير بشكل افضل مما يزيد من الانتاجية.

 



 

قد يهمّكِ أيضاً