هل يساعدك الضحك على حرق الدهون؟

هل يساعدك الضحك على حرق الدهون؟

يعد الضحك لغة الفرح وهو وسيلة طبيعية لتخفيف الضغوط والتوتر وذلك بسبب افراز الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالسعادة، كما أنه يقي من الإصابة بأمراض عديدة نتيجة زيادة نشاط الدورة الدموية. يعد الضحك من مظاهر الروابط الاجتماعية إذ تزداد احتمالات الضحكِ 30 مرة مع الآخرين أكثر من البقاء وحدك. كشفت احدى الدراسات الحديثة إن تفّهم البعد الاجتماعي للضحك يتطور مع بدايات البلوغ ويصل إلى النضج في الثلاثينات من العمر.

 

تعرّفي إلى فوائد الضحك الصحّية من خلال هذا المقال.

 

حرق الدهون

يُشكّل تراكم الدهون في الجسم خطراً كبيراً على صحة الأنسان، إذ تعتبر السمنة من أهم العوامل التي تُزيد من احتمالية الإصابة بأمراض خطيرة كمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية. من الجدير بالذكر أن أفضل طريقة لخسارة الوزن هي من خلال تناول كميات قليلة من السعرات الحرارية بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضة، ولكن الأمر لا يقتصر على هذا فقط! فقد أثبتت بعض الدراسات أن الضحك لمدة 15 دقيقة يعمل على حرق 10-40 سعرة حرارية وذلك لأنه يعمل على تسريع معدل ضربات القلب.

 

تقوية الجهاز المناعي

يعمل الضحك على تنشيط الجهاز المناعي ومنع الإصابة بالأمراض التي تنتقل من خلال العدوى. يقلّل الضحك من مستويات هرمونات التوتّر التي تُضعف جهاز المناعة. كما انه يُساعد على زيادة نشاط الدورة الدمويّة، وإمداد الدم بالمزيد من الأوكسجين. إلى جانب هذا، فالضحك يساعدكِ على التخلّص من المشاعر السلبيّة وزيادة نسبة الغلوبيولين في اللعاب، وهو أحد الأجسام المضادّة التي تعمل على محاربة الأمراض التنفسيّة.

 

تحسين المزاج

يُساعد الضحك على تحسين المزاج خصوصاً إذا كنت تعانين من أزمة نفسية أو تشعرين بالضيق حيال موضوع ما. قومي بمشاهدة فيلم كوميدي لنجومكِ المفضلين وستلاحظين بنفسك مفعول الضحك في تحسين مزاجكِ. يقلّل الضحك من التوتّر والتفكير السلبي ممّا يؤدي إلى راحة الجسم واسترخائه، إذ تظلّ عضلات الجسم في حالة استرخاء فترة من الزمن بعد الضحك.

 

تسكين آلام الجسم

يُعتبر الضحك مُسكّن طبيعي لآلام الجسم المُختلفة، حيث أنه يُحفّز خلايا الدماغ على إفراز الإندروفين الذي بدوره يُخفّف من الألم. أثبتت الدراسات بأنّ الأشخاص الذين يضحكون باستمرار لديهم القدرة على تحمّل ألم إضافيّ بنسبة 10 بالمئة، مقارنةً بمن لا يضحكُ كثيراً.

 

تساعد العوامل الثلاثة التاللي على تحمّل مشقات الحياة: وهي الأمل والنوم والضحك. لذلك، أحرصي على التزوّد بثلاثتها وخاصةً الضحك باستمرار لأنه يعمل على التخفيف من الضغط النفسي. حاولي الابتعاد عن الكآبة قدر المستطاع لأنها تضرّ بصحتكِ! في النهاية، يُعتبر الضحك الدواء الطبيعي لآلام الحياة.... اضجكي لتضحك لك الدنيأ!!!!

قد يهمّكِ أيضاً