هل يساعدك الحمص على فقدان الوزن؟

هل يساعدك الحمص على فقدان الوزن؟

قد يساعد تناول حبوب الحمص في فقدان الوزن لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف وتعطي الشعور بالشبع لفترة طويلة، من خلال التفاعل مع هرمون الجريلين، هرمون الجوع.

يزرع الحمص في الأصل في بلدان البحر المتوسط ​​والشرق الأوسط، ويشكّل جزءً من عائلة البقوليات. قد يقدم الحمص عدة فوائد صحّية لأنه مصدر غني للفيتامينات والمعادن والألياف. تشمل فوائد الحمص تحسين عملية الهضم، والمساعدة في إنقاص الوزن وتقليل مخاطر العديد من الأمراض. وكميزة إضافية، فإن الحمص غني بالبروتين ويمثل بديلاً ممتازًا للحوم في الوجبات النباتية والوجبات النباتية.

 

فيما يلي بعض الفوائد الصحية للحمص التي يجب أن معرفتها:

 

1- مغذّي وصحّي

يعد الحمص من البقوليات اللذيذة التي تعد مصدراً غنيا ً للبروتين والألياف والدهون الصحية والكربوهيدرات والعديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى. يقلّل الحمص من نسبة الكوليسترول في الدم ويحسّن ضغط الدم. كشفت دراسة جديدة أن تناول نظام غذائي يحتوي على الفول السوداني والحمص والتفاح وكمية قليلة من ستيرول النبات قد يخفض الكوليسترول ويحسن ضغط الدم.

 

2- مفيد لمرضى السكري

الحمص غني بالألياف القابلة للذوبان بشكل خاص ممّا يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم عن طريق تحسين عملية الهضم. يوصي الإطباء بتناول حد أدنى من 21 إلى 25 جرامًا من الألياف يوميًا للنساء و 30 إلى 38 جرامًا يوميًا للرجال. كما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم

 

3- مفيد لصحّة العظام

يمكن أن يكون الحمص مفيدًا لصحة العظام لأنه مصدر غني بالمواد المضادة للتأكسد والمواد المغذية الحيوية مثل الحديد والزنك والكالسيوم والفوسفات والمغنيسيوم وفيتامين K. هذه العناصر الغذائية تساهم في بناء والحفاظ على كثافة المعادن في العظام وقوتها. على الرغم من أن كل من الفوسفات والكالسيوم مهمان في بنية العظام، إلا أن التوازن الدقيق للمعادن ضروري. 

 

4- مفيد لتحقيق توازن ضغط الدم

من الضروري اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم للحفاظ على انخفاض ضغط الدم. الحمص منخفض في الصوديوم. يحتوي كوب واحد من الحمص على حوالي 11 ملليغرام من الصوديوم. 

 

5- مفيد لصحّة القلب

يساعد المحتوى العالي من الألياف والبوتاسيوم وفيتامين C وفيتامين ب 6 في الحمص على تحقيق التوازن بين مستويات الكوليسترول في الجسم ويمنع نوبات الهلع والنوبات القلبية والسكتات الدماغية. يحتوي الحمص على كميات كبيرة من الألياف، مما يساعد على خفض إجمالي كمية الكوليسترول في الدم، مما يقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

6- الوقاية من السرطان

من الصعب الحصول على السيلينيوم المعدني في معظم الفواكه والخضروات، ولكن يمكن العثور عليه في الحمص. يساعد السيلينيوم المعدني أنزيمات الكبد على العمل بشكل صحيح وإزالة السموم من بعض المركبات المسببة للسرطان في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، يمنع السيلينيوم الالتهاب ويقلّل من معدلات نمو الورم أيضًا. تناول كميات كبيرة من الألياف من الحمص وغيرها من البقوليات مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات يمكن أن تقلّل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

 

7- تخفيف الوزن

حبوب الحمص مليئة بالعناصر الغذائية مثل الألياف الغذائية ، وهي مثالية للأشخاص الذين يحاولون فقدان الوزن. تساعد الألياف الموجودة في الحمص على الشعور بالشبع لفترة أطول. مزيج من العناصر الغذائية والمعادن المختلفة يحافظ على تنشيط الجسم وتنبيهه، ويمنع التعب والرغبة في تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات. أنها بمثابة مصدر مهم للبروتينات والنشا اللازمة لنمو وتطور الجسم.

قد يهمّكِ أيضاً