هل تسبّب القهوة انتفاخ البطن؟

هل تسبّب القهوة انتفاخ البطن؟

من الصعب بدأ يومنا بدون قهوة. قد يعتبرها البعض سلوكيات ضرورية، والبعض الآخر نوع من أنواع الإدمان، إلاً أنها بالتأكيد من الطقوس التي يتعذّر علينا التخلّي عنها. ولكن بالنسبة لأي شخص يحاول التخلّص من بضعة أرطال، فقد تعتقدين أنه من المفيد تناول الكافيين لأنه يساعد على فقدان الوزن. ولكن، هل تعلمين أن القهو تسبّب الإنتفاخ؟

 

 

تنتج أجسامنا عندما نشرب القهوة هرمون الكورتيزول وهو نفس المادة الكيميائية التي ننتجها عندما نشعر بالتوتر أو الخوف. لسوء الحظ، لا يستطيعالجسم التمييز بين الكافيين والخطر وبالتالي، فالإستجابة للإجهاد هي نفسها. يؤدي ذلك إلى زيادة مستويات السكر في الدم، والتي تتحول بشكل أساسي إلى دهون والتي يتم تخزينها حول الخصر، الأمر الذي يساهم بشكل كبير في الشعور بالانتفاخ. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للقهوة أن تفرط في وظائف الجهاز الهضمي، الأمر الذي يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الانتفاخ. قد يلاحظ الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي من المزيد من الانتفاخ عند شرب القهوة، خاصةً عند إضافة الحليب، القشدة والسكر.

 

رغم أن العديد من الدراسات العلمية أثبتت مرارًا وتكرارًا أن الكافيين يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن، إلاّ ان العكس قد يكون صحيحاً أيضاً. ولكن، إليك بع الحلول للحد من الإنتفاخ.

 

 

1- الحد من كمّية القهوة المتناولة

إذا كنت معتادة على استهلاك 5 أكواب أو أكثر من القهوة في اليوم، فهذا يناسبك. من المهم للغاية معرفة الآثار التي يمكن أن تحدثها الكافيين والكورتيزول على الجسم. فالقليل من القهوة مفيد لك تمامًا كما هو الحال مع القليل من الإجهاد.

 

2- تجنّب إضافة الحليب أو القشدة

يمكن أن يسبّب الحليب أو المقشدة الشعور بالانتفاخ. جربي تناول قهوتك دون اضافة القشدة أو الحليب، أو على القليل استبادلها بالمنتجات القليلة أو الخالية من الدسم وستلاجظين الفرق.

 

3- الحد من كمّية السكّر المتناولة

على الرغم من أن العديد من الأشخاص لا يستطيعون شرب القهوة دون تحليتها، إلاً أنه من الأفضل تقليل كمّية السكّر المضافة. فإن هذا التغيير البسيط قد يحدث فرقًا في أسبوع واحد فقط ويساعدك على التخلّص من دهون البطن أو الانتفاخ.

 

4- الاسترخاء

خذس نفساً عميقاً وامنحي نفسك وقتاً للاسترخاء. يساعد التأمل أو الاسترخاء في إعادة ضبط دورة الإجهاد في الجسم. سيؤدي هذا في النهاية إلى إعادة مستوى الكورتيزول إلى طبيعته ، مما يمنع تخزين الدهون والانتفاخ.

 

5- شرب الماء بين فناجين القهوة

نعلم جميعًا أن قطع القهوة تمامًا أمراً مستحيلاً. لذلك، حاولي شرب كوباً من الماء بعد تناول القهوة. سيؤدي إلى الحد من الانتفاخ وترطيب الجسم.

 

 

قد يهمّكِ أيضاً