هل تساعد الفراولة على خسارة الوزن الزائد؟

هل تساعد الفراولة على خسارة الوزن الزائد؟

تختلف أنواع الفراولة، وهي ثمار موسمية لذيذة الطعم، ولكن فوائدها واحدة. غالباً ما تؤكل الفراولة نيئة أو عن طريق إضافتها إلى سلطات الفواكه، والكسترد والعديد من الوصفات الأخرى. كما أنها تستخدم على نطاق واسع في المواد الغذائية المصنعة، بما في ذلك الآيس كريم والمربى والسكاكر والعلكة، والمشروبات، والحلويات، والسلع المخبوزة، والشوكولاتة وحتى في الأدوية لكي تضيف نكهة لذيذة. ولكن ما من شيء يتفوّق على طعم وفوائد الفراولة الطازجة!!!

 

 

ما هي القيمة الغذائية للفراولة؟

تعرف الفراولة لخصائصها المضادة للأكسدة و polyphenols واحتوائها على العديد من المغذّيات والفيتامينات والمعادن ومن ضمنها الفيتامين C، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، والمنغنيز، والألياف الغذائية، والمغنيسيوم.

 

ما هي الفوائد الصحّية للفراولة؟

دعينا نتعرّف أكثر على هذه الفوائد الصحية المحتملة للفراولة بالتفصيل.

 

1- تحسين الرؤية

من الأسباب الرئيسية تقريباً لجميع المشاكل المتعلقة بالعين هو الجذور الحرة الناجمة عن نقص بعض العناصر الغذائية. مع التقدّم في السن وعدم وجود هذه المغذيات الواقية، يمكن أن تسبّب الجذور الحرة ْ أضراراً كبيرة للعينين ومن ضمنها الجفاف، تنكّس الأعصاب البصرية، التنكّس البقعي، ضعف الرؤية وزيادة القابلية للإصابة بالعدوى. تساعد مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد ، والمواد الكيميائية النباتية الفينولية ، وحمض الإلاجيك الموجودة في الفراولة في تجنّب هذه الحالات إلى حد كبير بالأضافة إلى اضطّراب ضغط العين.

 

2- تعزيز المناعة

جهاز المناعة هو خط الدفاع الأول في جسمنا ضد العدوى، والأضرار الجرثومية ومجموعة متنوّعة من الأمراض الخطرة. يعمل الفيتامين سي الموجود في الفراولة على تعزيز جهاز المناعة والمساعدة في علاج السعال والبرد. كما يعتبر الفيتامين ج مضاد للأكسدة وبالتالي يحيد الجذور الحرة والتخلّص من السموم في الجسم. وجبة واحدة من الفراولة تحتوي على ما يقرب من 150٪ من احتياجاتك اليومية من الفيتامين ج.

 

3- علاج لالتهاب المفاصل 

بما أن الفراولة غنيّة بمضادات الأكسدة ومزيلات السموم فهي تساعد في التخفيف من الالتهاب والألم المصاحب له.

 

4- الوقاية من السرطان

الفيتامين C وحمض الفوليك والكيرسيتين ليست سوى عدد قليل من العديد من مركبات الفلافونويد في الفراولة التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للسرطان. معاً، تشكل كل هذه المركّبات خط دفاع ممتاز لمكافحة السرطان ونمو الورم. يرتبط الاستهلاك اليومي للفراولة بانخفاض حاد في وجود ورم خبيث للخلايا السرطانية.

 

 

5- تعزيز وظيفة الدماغ

لسوء الحظ ، من الشائع جدا أن يعاني كبار السن في فقدان ذاكرتهم وعدم القدرة على التحكّم في بعض الأنشطة والعضلات والأطراف. هذا الأمر يرجع إمّا إلى الشيخوخة الطبيعية أو المبكرة للدماغ والجهاز العصبي. في الواقع ، الجذور الحرة هي العوامل المسؤولة عن علامات الشيخوخة لأنها لها تأثير سلبي على كل هذه الأنظمة. بسبب نشاط الجذور الحرة، تبدأ أنسجة الدماغ في الانحلال وتصبح الأعصاب أضعف. تساعد كل من الفيتامين C والمواد الكيميائية النباتية في الفراولة على تحييد آثار هذه المواد المؤكسدة وتجديد الشباب، كما أنّ الفراولة غنيّة باليود، مما يساعد على تنظيم الأداء السليم للدماغ والجهاز العصبي. تحتوي الفراولة أيضاً على كمّية وفيرة من البوتاسيوم الذي يساعد على تحسين الوظيفة الإدراكية عن طريق زيادة تدفّق الدم إلى الدماغ. 

 

6- القضاء على ارتفاع ضغط الدم

الفراولة غنيّة بالبوتاسيوم والمغنيسيوم وكلاهما فعّال في خفض نسبة ضغط الدم المرتفع الناجم عن الصوديوم ومختلف عوامل الخطر الأخرى. يقلّل البوتاسيوم من ارتفاع ضغط الدم وصلابة الشرايين والأوعية الدموية. وبالتالي ، فإنه يقلّل من ضغط الدم ويسهّل تدفق الدم إلى أجزاء مختلفة من الجسم.

 

7- تحسين وظيفة القلب

الفراولة غنيّة بالألياف والفولات وتحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة مثل فيتامين C والمواد الكيميائية النباتية الي تشكّل حزمة صحّية مثالية للقلب، كما أنّها خالية من الدهون وبالتالي فهي تقلّل بشكل فعّال من الكولسترول في الأوعية الدموية والشرايين. 

 

 

8- فقدان الوزن

تؤدّي الفراولة إلى فقدان الوزن الزائد في الجسم بسبب وجود العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على تنشيط عملية الأيض والحد من الشهية.

 

9- منع العيوب الخلقية

يعتبر حمض الفوليك من العناصر الغذائية الضرورية خاصةً أثناء الحمل. الفراولة هي مصدر جيّد لحمض الفوليك وتساعد في الوقاية من العيوب الخلقية.

قد يهمّكِ أيضاً