هل تساعد البروتينات على انقاص الوزن؟

هل تساعد البروتينات على انقاص الوزن؟

ينصح العديد من خبراء الغذية ومدربي الرياضة بتناول كميّة وفيرة من البروتينات لأنها تساعد على انقاص الوزن الزائد. 

هل تساعد البروتينات حقاً على فقدان الوزن؟

 

فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل البروتين افضل المغذيات للتخلّص من الوزن الزائد:

 

1- اقران البروتين مع الكربوهايدرات

يعاني العديد من الأشخاص عند اتّباع نظام غذائي صارم لأنقاص الوزن من انخفاض سريع في مستوى السكر الأمر الذي يؤدّي إلى الاغماء والدوخة والشعور بالتعب. يساعد إقران البروتين مع الأطعمة الغنيّة بالكربوهيدرات على إبطاء امتصاص السكر من المعدة إلى مجرى الدم والحفاظ على توازن نسبة السكر في الدم.

 

2- الشعور بالامتلاء 

يساعدك البروتين في الشعور بالشبع لفترة أطول لأنه يبطئ عملية الهضم ويساعدك في الشعور بالامتلاء. اتّباع نظام غذائي غني بالبروتين سيساعدك بادخار السعرات الحرارية وبالتالي تخفيف الوزن.

 

3- الوقود لحرق الدهون

أكّدت الدراسات العلمية أنه لا يمكن للجسم حرق الدهون واستخدامها بشكل فعال كطاقة إذا لم يحصل على مساعدة من الكربوهيدرات أو البروتين.عندما تخسرين الوزن، يفقد جسمك العضلات والدهون. لذلك، من الضروري مواصلة تناول كمّية كافية من البروتين في نظامك الغذائي. وجود البروتين في الجسم يساعد على حرق الدهون مع الحفاظ على كتلة العضلات الخالية من السعرات الحرارية الحارقة.

 

 

 

4- البروتين يعطي المزيد من الطاقة للجسم

التأثير الحراري للغذاء هو الطاقة التي نستخدمها لهضم الطعام إلى قطع صغيرة قابلة للامتصاص. البروتين له تأثير حراري أعلى من الكربوهيدرات والدهون، ويحرق الجسم المزيد من السعرات الحرارية لمعالجة البروتين عكس الكربوهيدرات / الدهون.

 

5- تنمية العضلات

يجب زيادة كمّية البروتين المتناولة خاصةً بعد التدريبات. من الأمثل الحصول على وجبة خفيفة من البروتين بعد ممارسة التمارين الرياضية أي عندما تكون عضلاتك حساسة للمغذيات التي يمكن استخدامها للنمو والإصلاح. تناول البروتين وحده لن يساعدك بالضرورة على فقدان الوزن الزائد، وإذا استهلك بكميات زائدة يمكن أن يسبب زيادة الوزن مثل الاكثار من تناول الدهون الزائدة والكربوهيدرات. الافراط في تناول البروتين ولفترة طويلة قديضع ضغط غير ضروري على الكلى ويتسبّب في تلافها.

قد يهمّكِ أيضاً