هل الشاي الأسود أفضل من الشاي الأخضر؟ وأيهما نختار؟

في البداية، نذكر أن الشاي الذي نستهلكه، سواء كان أخضر أو أسود، يُستخرج من النبات نفسه. ولكن ما يميّز عن هو درجة تخميره أثناء عملية تحضيره كمنتح للاستهلاك. بالتالي، ينبغي أن نعلم أن الشاي الأخضر هو شاي غير خاضع للتخمير وقد تمّ، بكل بساطة، تجفيفه ليس إلإ.

 

من هنا، فإن هذا الشاي يحتفظ تقريباً بكامل محتواه من البوليفينول، أي مضادات الأكسدة الفعّالة التي تلعب دوراً هاماً في مكافحة شيخوخة الجسم. أمّا بالنسبة للشاي الأسود، فهو يخضع أثناء تحضيره إلى عملية تخمير كاملة. كما أنّ الشاي الأسود يحتوي على كمية أقل من البوليفينول بالمقارنة مع الشاي الأخضر. بالتالي، ينبغي أن نلاحظ أنه كلما كانت نسبة تخمير أوراق الشاي أقلّ، كلما كان تناوله مفيد أكثر لنا. من هنا، فإن تفضيل الشاي الأخضر على الشاي الأسود يمكن أن يضمن حصولنا على جرعة أكبر من الصحة.

 

 

بالإضافة إلى ذلك، ينبغي أن نعلم أن عملية التخمير تساهم في محافظة الشاي على نكهته المحبّبة: لذلك، فإنه يمكننا حفظ الشاي الأسود لسنوات طويلة دون أن يغيّر ذلك في طعمه الأصلي، في حين ينبغي أن نستهلك الشاي الأخضر (الأفضل لصحتنا) بشكل أسرع ولا يمكننا حفظه لفترة طويلة.

 

 

لمزيد من المواضيع المتعلقة بالتوعية الغذائية، الرجاء زيارة الموقع الخاص بـ On Diet Now "أون دايت ناو" لصاحبته الباحثة في علم التغذية السيدة دنيز أبو جمرة: www.ondietnow.me

أو عبر فايسبوك على الرابط التالي: https://www.facebook.com/ondietnow

 

دنيز أبو جمره
باحثة وناشطة في علم التغذية
On Diet Now: تطبيق التوعية الغذائية المجاني
جميع الحقوق محفوظة

المزيد
back to top button