هل الإكثار من تناول الفواكه ضار بالصّحة؟

هل الإكثار من تناول الفواكه ضار بالصّحة؟

تحتوي جميع أنواع الفواكه على سكر الفركتوز الذي تتراوح نسبته من ثمرة إلى أخرى. بالرغم من أن الفاكهة تحتوي على الألياف والفيتامينات والمعادن المهمة إلا أن الإكثار منها قد يؤدّي إلى بعض الأضرار الصحّية. لذلك تجنّبي الإفراط في تناول الفواكه لتفادي الإصابة بأمراض الكبد بسبب تراكم الدهون الثلاثية الناتجة عن أيض الفركتوز في الكبد مما قد يؤدي إلى تلف خلاياه والتأثير سلبياً على وظائفه. قد يؤدي الاكثار من تناول الفواكه إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم خاصةً بالنسبة لمرضى السكري. إلى جانب ذلك، فقد تحتوي بعض الفاكهة على سعرات حرارية عالية تؤدّي إلى زيادة الوزن.

 

إليكِ أكثر خمس أنواع من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من سكر.

 

1- التين

يتميّز التين باحتواه على الألياف، البوتاسيوم، الكالسيوم، الماغنيسيوم والفيتامينات ولكن لا ينصح بالإكثار منه لأن كل 100 غرام من التين يحتوي على 120 سعرة حرارية.

 

2- الرمان

تتميّز حبوب الرمان بقيمة غذائية عالية بفضل احتوائها على مكونات مضادة للأكسدة وبفيتامين سي، لذلك فهي تساعد على نضارة البشرة وتعزيز الجهاز المناعي، ولكنها أيضاً غنية بالسكر.

 

3- المانجو

ثمرة المانغو غنيّة بالسكر والسعرات الحرارية، لكنها تحتوي أيضاً على فيتامين أ الذي يساعد على يعزّز القوّة البصريّة وفيتامين سي الذي يقوّي المناعة.

 

4- العنب

يحتوي العنب، بنوعيه الأحمر والأخضر، على الكثير من السكر ولكنه أيضاً مفيد لتحسين صحة القلب بفضل المواد المضادة للأكسدة مثل الفلافونويد.

 

5- الموز

يعتبر الموز من الفواكه التي تتوفّر على مدار العام كما يتميّز بقيمته الغذائية الكبيرة. لا ينصح الاطباء مرضى الكلى بالإكثار من تناول الموز لأنه يحتوي على نسبه عالية من البوتاسيوم التي لا تقدر الكلى على التخلص منها. إضافةً إلى هذا، فالإفراط في تناول الموز يؤدّي إلى زيادة الوزن بسبب احتوائه على سعرات حرارية عالية.

 

لا تترددي في تناول الفواكه بدلاً من الحلويات ولكن بحرص وخصوصاً الأنواع الغنية بالسكر. لا مانع من تناول حبة أو حبتان منها أثناء النهار كوجبة خفيفة بين الوجبات الأساسية.

قد يهمّكِ أيضاً