معقم اليدين أو الصابون؟ ما هي الطريقة للوقاية من COVID-19؟

معقم اليدين أو الصابون؟ ما هي الطريقة للوقاية من COVID-19؟

وسط العدد المتزايد من حالات الإصابة بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، أثار موضوع التعقيم جدل غير متناهي بين معقم اليدين أو غسل اليدين بالصابون والماء. في حين أن كل من مطهرات اليد والصابون يمكن أن تكون مفيدة في الوقاية من الفيروس، إلاً أن آراء العلماء اختلفت حول هذا الموضوع.

 

اليدين هيال أجزاء من أجسامنا الأكثر تلامس مع الأشخاص والأشياء وحتى أنفسنا، لذا في حين أن النظافة العامة مهمة جداً، إلاً أن هناك تركيز كبير الآن على الحفاظ على نظافة اليدين عندما يتعلق الأمر بمنع انتشار الجراثيم الحاملة للمرض.


سواء كنت تستخدم معقم اليدين أو تفضل الغسيل بالماء والصابون، فكلاهما مفيد للحد من انتقال الفيروسات والبكتيريا.

 

فوائد وأضرار مطهّر اليدين

أصبح معقم اليدين عنصرًا أساسيًا في حياتنا كونه سهل الاستعمال ويمكن استخدامه في جميع الأماكن وبالتالي التمكّن من تعقيم اليدين باستمرار وتقليل احتمالية نقل الفيروسات والوقاية من الميكروبات. ففائدة مطهر اليدين هو القدرة على مكافحة الجراثيم عندما لا يتوفر الماء والصابون على الفور كون مطهرات اليد فعالة في تحييد العديد من الميكروبات والفيروسات والبكتيريا، ولكن ليس كلها. إن مطهرات اليد نشطة ضد جميع أنواع الفيروسات باستثناء نوروفيروس ، الذي يسبب نوعًا معينًا من الإسهال، كما انها لا تحمي ضد بعض أنواع البكتيريا ، بما في ذلك نوع يسمى C. difficile ، الذي يسبب الإسهال من الإفراط في استخدام المضادات الحيوية.

 

لماذا يفضل الأطباء الصابون والماء؟

على الرغم من أن العديد من المنازل والشركات تحتفظ بسهولة بزجاجات مطهرات اليد، فمن الأفضل التفكير في مطهر اليدين كبديل محمول عندما لا يمكن الوصول إلى الحوض والصابون. قد يقتل معقم اليدين الفيروسات وبعض البكتيريا، لكنه لا ينظف اليدين كما يفعل الصابون والماء. المطهر لا يزيل الأوساخ والحطام الفعلي، بينما الصابون يقتل الجراثيم، ويساعد على إزالتها بالماء من على جلدك وأسفل المصرف.

 

لذلك، من الأفضل استخدام الصابون والماء كلما سنحت لك الفرصة ومطهّر اليدين في الأماكن التي يمكنك فيها غسل يديك. تذكّري أن الطريقة الصحيحة لغسل اليدين هي لمدة 20 ثانية، وعند استخدام مطهر اليد، تأكدي من اختيار المطهرات اليدوية التي تحتوي على ما يزيد عن 60 بالمائة من الكحول.

قد يهمّكِ أيضاً