ما هي متلازمة القولون العصبي؟

ما هي متلازمة القولون العصبي؟

متلازمة القولون العصبي (IBS) هو اضطّراب شائع، يصيب النساء أكثر من الرجال. وتشمل أعراضه ألم البطن المزمن، والإمساك أو الإسهال والانتفاخ. يستخدم الكثير من الناس مصطلح متلازمة القولون العصبي لوصف الأعراض العامة لأي خلل في الأمعاء، لكن التشخيص يتطلّب معايير معيّنة لأن بعض الأعراض مثل ألم الحوض قد تتداخل مع أمراض أخرى مثل التهاب بطانة الرحم أو مرض التهاب الأمعاء. في حالة وجود أعراض أخرى ، قد يحتاج الطبيب إلى إجراء فحوصات الدم أو فحص بالموجات فوق الصوتية أو التنظير أو فحص البراز لاستبعاد الاضطرابات المماثلة.

 

​​​​​​​

 

تعتبر بعض الأعراض علامة انذار خاصةّ في حال اصطحبتها أعراض أخرى مثل نزيف مستقيمي، فقدان للوزن.


لم يتم تحديد أي سبب واضح ​​​​​​​لمتلازمة القولون العصبي ال IBS، وقد يرجع السبب إلى علم الوراثة أو العوامل البيئية، العدوى الني تسبّبها الفيروسات أو البكتيريا.

 

غالباً ما يعاني مرضى القولون العصبي من القلق والاكتئاب. تشير الأبحاث إلى أن الصدمة في مرحلة الطفولة المبكرة يمكن أن تتسبّب في وقت لاحق بمتلازمة القولون العصبي، وذلك لأن الأمعاء والدماغ مرتبطان ببعضهما البعض من خلال إشارات الأعصاب حيث يطلق الدماغ الأمر للأمعاء بانتاج هرمونات التوتر وغيرها من الأعراض كالتشنّج والقيء إلخ...


من الملاحظ أن العواطف يمكن أن تغيّر وظيفة الأمعاء بصورة مباشرة والعكس صحيح، فوظيفة الأمعاء يمكن أن تؤثّر أيضًا على العواطف. 


وتشمل التدابير الغذائية البسيطة إضافة المزيد من الألياف القابلة للذوبان إلى النظام الغذائي وتناول

البروبيوتيك.

قد يهمّكِ أيضاً