ما هي كمّية المياه التي نحتاجها يومياً؟

ما هي كمّية المياه التي نحتاجها يومياً؟

تساعدنا المياه التي نشربها على الحفاظ على صحّة العامة وجمال بشرتنا من خلال إزالة النفايات والسموم من الجسم ونقل العناصر الغذائية إلى أعضاء الجسم المختلفة. ولكن هل تحصلين على كمّية كافية من الماء بشكل يومي؟
تختلف الآراء كمّية المياه التي نحتاجها إذ يقترج بعض العلماء تناول شرب 6- 8 أكواب من الماء يومياً بينما قد تصل الكمّية في دراسات أخرى إلى 16 كوبًا يوميًا.

 

 

لتوضيح الأمور، كقاعدة عامة، من الضروري شرب ما لا يقل عن 8 أكواب كبيرة من الماء يومياً مع اتّباع نظام غذائي صحي. ولكن من المهم أن إدراك أن الكمّية تختلف من شخص لآخر تماماّ مثل الحاجة للسعرات الحرارية.

 

تحدّد العوامل الثلاثة التالية الكمية المحتاجة يومياً من المياه:

 

 

1- الوزن

يحتاج الأشخاص الأثقل عموماً إلى شرب المزيد من الماء أكثر من أولائك الأخف وزنًا. تعتمد القاعدة على قياس الوزن وتقسيمه إلى النصف. هذا هو تقريبا عدد أوقية الماء التي تحتاجين إلى شربها كل يوم.

 

2- كمية إضافية من السوائل

يشرب معظم الناس سوائل أخرى خلال النهار إلى جانب الماء ثل العصائر أو الصودا أو فنجان من القهوة أو مشروب رياضي. ولكن الهدف هو أن يكون نصف كمية السوائل اليومية على الأقل من الماء.

 

3- النشاط البدني

كل 30 دقيقة من ممارسة التمارين الرياضية يجب تعويضها بكوبين إضافيين من الماء.

 

لكن في الحقيقة، إن تناول كمّية زائدة من السوائل أكثر من الكمّية اليومية الموصى بها ليس لا يزيد من الفوائد الصحّية، بل على العكس، قد يؤدّي تناول السوائل بشكل مفرط إلى مضاعفات صحيّة للأفراد المصابين بأمراض القلب، أو ارتفاع ضغط الدم أو تورم في أسفل الساقين.

 


إذا كنت لا تستوفي حاليًا الكمية اليومية الموصى بها من الماء ، فهناك العديد من التغييرات الصغيرة التي يمكنك إجراؤها لمساعدتك في تحقيق هدفك. وتشمل هذه:

  • شرب كوب من الماء كل صباح قبل تنظيف أسنانك.
  • ملىء زجاجة ماء قابلة لإعادة الاستخدام والاحتفاظ بها طوال اليوم. يمكنك إضافة الفواكه أو ماء الزهر لإضافة القليل من النكهة.
  • تنزّيل تطبيق على الهاتف للتذكير.

 

نأمل أن تساعدك هذه النصائح المذكورة أعلاه على شرب كمية كافية من الماء كل يوم ؛ وهذا بدوره يمكن أن يحافظ على صحة وجمالك ورشاقتك.

قد يهمّكِ أيضاً