ما هي فوائد وأضرار النظام الغذائي النباتي؟

ما هي فوائد وأضرار النظام الغذائي النباتي؟

الشخص النباتي هو من يتبع نظاماً نباتياً بحتاً خالياً من اللحم والسمك والدجاج والبيض والحليب ومشتقاته، أي من المصادر الحيوانية عامةً، وقد يتميز بفوائد صحية كثيرة نظراً إلى قلة الدهون فيه، ولكنه يمكن أن يؤدي إلى النقص في عناصر غذائية عديدة ضرورية في الجسم، خصوصاً إذا كان صارماً يمتنع فيه الشخص نهائياً عن تناول المصادر الحيوانية.

يُفضل عدم اتّباع النظام الغذائي النباتي في سن المراهقة لأن قد يكون للنظام النباتي تأثير سلبي على النمو وذلك لأن الجسم في هذه المرحلة العمرية يكون في حاجة إلى كل العناصر الغذائية من مختلف المجموعات الغذائية من لحوم ودجاج وسمك وحليب ومشتقاته وغيرها. أيضاً من الأفضل ألا تتبع الحامل نظاماً نباتياً صارماً لأنها تحتاج إلى كل العناصر الغذائية. وإذا فعلت من الضروري ان تستشير الطبيب وان تتناول الفيتامينات المتعددة المكملة للغذاء.

 

ما هي فوائد النظام الغذائي النباتي؟

 

 

  • أظهرت الدراسات أن نسبة أمراض القلب لدى النباتيين هي أقل 30 في المئة مقارنةً بغير النباتيين، وذلك لأنهم لا يأكلون اللحوم والبروتينات الغنيّة بالدهون المشبعة.
  • المحافظة على صحة الجهاز الهضمي والمعدة لأنَّ عملية هضم الأطعمة النباتية أسهل من البروتين الحيواني.
  • محاربة مظاهر الشيخوخة بسبب احتواء الخضروات على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، كما تعمل مضادات الأكسدة على حماية الخلايا من التحوّل إلى خلايا سرطانية.
  • التقليل من خطر الإصابة بضغط الدّم لاحتواء النظام النباتي على كميات قليلة من الأملاح.
  • المساعدة في التخلّص من الإمساك بسبب احتواء النظام على الألياف.

 

ما هي أضرار النظام الغذائي النباتي؟

 

 

  • قد يُعاني بعض الأشخاص الذين يتّبعون نظام غذائي نباتي صارم من مشاكل في العظام نظراً لنقص الكالسيوم في غذائهم. يُنصح بتناول الفيتامينات في هذه الحالة لتجنب هشاشة العظام.
  • يكون الشخص النباتي أكثر عرضة لفقر الدم وذلك كون قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة النباتية هي أقل من القدرة على امتصاصه من الأطعمة الحيوانية وذلك قد يُشعر الشخص بالتعب. يمكن أن يُحسن الشخص النباتي قدرة جسمه على امتصاص الحديد من الأطعمة النباتية بتناول الفيتامين C مع الوجبات.
  • في بعض الحالات قد يؤدي النقص الشديد في الحديد إلى تساقط الشعر، فاللحوم غنيّة بالحديد وفيتامين ب والزنك ، وجميعها عناصر هامة لصحة الشعر.

 

من الضروري تناول المكملات الغذائية المتعددة خصوصاً إذا كان النظام النباتي المتّبع صارماً. تتمثل هذه المكملات في الفيتامينات B12 والفيتامين D والكالسيوم والحديد والزنك، فكلّها تنقص عادةً لدى النباتيين. من الأفضل تناول حبة واحدة من الفيتامينات المتعددة يومياً بعد استشارة الطبيب. يرتكز النظام النباتي عامةً على البروتينات الموجودة في الحبوب والمكسرات. كما أنه إذا كان معتدلاً ويتناول النباتي الحليب ومشتقاته أو البيض، فلا مشكلة لديه. وأخيراً ينصح بالإكثار من تناول الخضر الورقية الخضراء كالسبانخ والبروكولي فهي غنية بالحديد والكالسيوم.

 

قد يهمّكِ أيضاً