ما هي فوائد اليوغا للسمنة؟

ما هي فوائد اليوغا للسمنة؟

السمنة عامل خطر لأمراض مزمنة مختلفة.قد يتعرّض الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ولم يتم علاجهم بشكل سريع لخطر الإصابة بداء السكري من النوع 2، وأمراض القلب، وأمراض المرارة، والسرطان، والتشوهات التناسلية بسبب الاضطرابات الهرمونية، متلازمة تكيس المبايض، وحتى العقم.

 

التغلّب على السمنة عن طريق الالتزام بنظام غذائي لا يعني تناول الطعام مرة واحدة فقط في اليوم أو حتى عدم تناول الطعام طوال اليوم. بالطبع لا يزال الجسم بحاجة إلى تناول الطعام لإنتاج الطاقة. لذلك، لا يزال بإمكانك تناول ثلاث وجبات في اليوم أو على الأقل وجبتين في اليوم.

 

بالإضافة إلى ترتيبات الأكل، يجب أن يتضمّن برنامج إنقاص الوزن إقامة من النشاطات البدنية أيضاً والتي تشمل التمارين الهوائية والرياضية التي تقوّي العضلات. بالإضافة إلى ذلك، يحتاج بعض الأشخاص أيضًا إلى علاج سلوكي لتنظيم أسلوب حياتهم للأفضل. لذا، يمكنك تجربة ممارسة اليوغا.

 

ترتكز اليوغا على تدريب الجسم والعقل والتركيز على القوة والتنفس وكذلك المرونة بهدف تحسين الظروف البدنية والعقلية. تُمارس اليوغا منذ آلاف السنين للتمتع بصحة جيدة وتهدئة العقل وتحسين التنفس. بصرف النظر عن وجود بعض الفوائد الصحّية لممارسة التمارين البسيطة، فإن اليوغا مفيدة جداً لدعم النظام الغذائي الذي تعتمديه.

 

فوائد اليوغا للسمنة
1- ضبط الشهية

يساعد ممارسة اليوغا في التغلب على مشاكل مختلفة في المعدة والأمعاء. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر اليوجا مفيدة أيضاً في تسهيل الدورة الدموية للغدد المرتبطة بالهضم مثل البنكرياس. مكن التحكم في الشهية من خلال القيام ببعض حركات اليوغا بانتظام.

 

2- شد المعدة

تتضمن بعض حركات اليوغا تمارين للعضلات حول منطقة البطن. تعمل بعض هذه الحركات على شد عضلات البطن حتى تمكنك من إنقاص الوزن تلقائياً.

 

3- حرق الدهون والسعرات الحرارية

حركات اليوغا المتنوعة مفيدة جداً لحرق السعرات الحرارية التي تتراكم في الألياف الدهنية في الجسم كون حركات اليوغا ديناميكية وثابتة بحيث يتم حرق الدهون وإخراجها عن طريق التعرّق. يمكن أن تؤدي ممارسة اليوغا لمدة ساعة إلى حرق بين 200 إلى 400 سعرة حرارية.

 

4- إزالة السموم من الجسم

يعتبر فقدان الوزن المفرط علامة على أن الجسم لديه مستوى عالٍ من السمنة وطريقة التعامل معها هي من خلال إزالة السموم من الجسم للتمكّن من فقدان الوزن بشكل كبير. إذا كان هناك العديد من السموم في الجسم، فإن أعضاء إزالة السموم مثل الكلى والكبد لا تعمل بشكل صحيح مما يؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن. يساعد ممارسة اليوغا عملية إزالة السموم من الجسم حيث تتكيف حركات اليوغا مع الأعضاء الداخلية وتساعدها على العمل بشكل صحيح.

 

5- تقليل التوتر

يمكن لممارسة اليوغا أن تساعد في تخفيف التوتر والحد من الرغبة في تناول المزيد من الوجبات الخفيفة. تهدف الأطعمة المختلفة التي يتم تناولها أثناء الإجهاد إلى قمع مشاعر التوتر والقلق التي يتم الشعور بها حتى يصاب الجسم في النهاية بالسمنة. اليوغا هي أفضل حل لتخفيف التوتر وتهدئة المشاعر السلبية المختلفة وبالتالي، التحكّم في الوزن.

 

6- زيادة الطاقة في الجسم

اليوغا مفيدة أيضاً لزيادة الطاقة في الجسم. الشعور بالتعب والكسل لن يؤدي إلا إلى تراكم الدهون والمواد السامة المختلفة في جسمك. قومي فقط ببعض تمارين اليوغاُ ولو لبضع دقائق يومياً واحصلي على الطاقة اللازمة طوال اليوم. ستؤدي زيادة الطاقة إلى المزيد من النشاط والحركة، وبالتالي تقليل فرص تراكم الدهون والسعرات الحرارية في جسمك.

 

7- تحويل الدهون إلى عضلات

تتطلب جميع حركات اليوغا تمرين عضلات في تطبيقها. بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مشاكل الوزن، ستساعدك حركات اليوغا على تحويل الدهون إلى عضلات. 

قد يهمّكِ أيضاً