ما هي فوائد المشي في الصباح؟

ما هي فوائد المشي في الصباح؟

تبدأ انشطتنا وحركتنا عندما نستيقظ في الصباح. لكن يقدّم المشي عند الاستيقاظ، سواء كان ذلك في محيط منطقتك أو جزء من رحلتك اليومية إلى العمل أو المدرسة، عددًا من الفوائد الصحية. فيما يلي ثماني أسباب تجعلك ترغبين في بدء يومك مع بعض خطوات. 

 

1- زيادة الطاقة 

قد يمنحك بدء يومك بالمشي مزيدًا من الطاقة طوال اليوم خاصةً إذا كنت تمشين في الهواء الطلق. تشير الدراسات العلمية أن البالغين الذين يسيرون لمدة 20 دقيقة في الهواء الطلق يعانوا من حيوية وطاقة أكبر من أولئك الذين يسيروا لمدة 20 دقيقة داخل المنزل. وجدت دراسة صغيرة أن المشي لمدة 10 دقائق في الصباح يزوّ> الجسم بطاقة أكثر من فنجان القهوة. في المرة القادمة التي تتشعرين فيها بالتعب عند الاستيقاظ، جربي المشي.

 

2- تحسين حالتك المزاجية

قد يساعدك المشي في لصبح بعض الاستيقاظ من النوم على تحسين:

  • عزيز الثقة بالنفس
  • تحسين الحالة المزاجية
  • الحد من التوتر
  • تقليل القلق
  • تقليل التعب
  • تخفيف أعراض الاكتئاب أو تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب

للحصول على أفضل النتائج، حاول المشي لمدة 20 إلى 30 دقيقة على الأقل 5 أيام في الأسبوع.

 

3- أستكمال النشاط البدني اليومي

إحدى فوائد المشي في الصباح هي أنك ستستكملين نشاطك البدني لهذا اليوم قبل أن تعرّضك للإنشاغالات اليومية التي تفرضها عليك كل من الأسرة أو العمل أو التزامات مدرسية وغيرها من المشاغل. على البالغين الأصحاء المشي حوالي 150 و 300 دقيقة على الأقل مع تمارين الشد المعتدل 5 أيام في الأسبوع.

 

4- فقدان الوزن

قد يساعدك المشي في الصباح على تحقيق أهدافك المتعلقة بفقدان الوزن. المشي بوتيرة معتدلة لمدة 30 دقيقة يمكن أن يحرق ما يصل إلى 150 سعرة حرارية. إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي وتدريب القوة، قد تجدين أنك تفقدين الوزن المتراكم في الجسم.

 

5- الوقاية من الأمراض

يمكن للمشي أن تقدم العديد من الفوائد لصحّتك، بما في ذلك تعزيز مناعتك، ومنع ومساعدتك في إدارة مختلف الظروف الصحية والأمراض. يمكن أن يقلّل المشي لمدة 30 دقيقة يوميًا من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 19%. إذا كنت تعانين من مرض السكري، فقد يساعدك المشي أيضًا على خفض مستويات السكر في الدم. قد يساعد المشي على إطالة العمر وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان.

 

6- تقوية العضلات

قد يساعدك المشي على تقوية عضلات الساقين. للحصول على أفضل النتائج، يمكنك المشي بخطى معتدلة أو سريعة. حاولي تغيير روتينك وتسلق السلالم، والمشي لأعلى ولأسفل التلال، أو المشي في المنحدر على جهاز المشي. أضيفي تمرينات لتقوية الساق مثل القرفصاء عدة مرات في الأسبوع لتقوية العضلات أكثر.

 

7- تعزيز الصحّة العقلية

قد يساعد المشي صباحًا على تحسين الوضوح العقلي والقدرة على التركيز طوال اليوم. وجدت دراسة حديثة أنه بين البالغين الأكبر سناً، فإن أولئك الذين يبدأوا أيامهم في نزهة صباحية يلاحظون تحسن واضح في وظائفهم الإدراكية، مقارنة بأولئك الذين لا يقومون بأي حركة. قد يساعدك المشي أيضًا على التفكير بشكل أكثر إبداعًا. تشير الأبحاث إلى أن المشي يمنحك تدفقًا مجانيًا للأفكار، مما قد يساعدك في حل المشاكل بشكل أفضل. 

 

8- النوم بشكل أفضل في الليل

يساعدك المشي في الصباح على النوم بشكل أفضل في وقت لاحق من الليل. يعاني الأشخاص الأكبر سناً من صعوبة في النوم ليلا أو من الأرق. يساعد المشي وممارسة التمارين الرياضية على تحسين جودة النوم في الليل.

 

 

قد يهمّكِ أيضاً