ما هي فوائد السمك الصحّية؟

ما هي فوائد السمك الصحّية؟

تعد الأسماك جزء أساسي من نظام غذائي صحّي، ويوصي خبراء التغذية بتناول المأكولات البحرية مرتين على الأقل في الأسبوع. يرتبط تناول الأسماك بالعديد من الفوائد الصحّية مثل خفض الدهون الثلاثية وتوازن ضغط الدم وعلاج الالتهابات والتنكس البقعي والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. كما أنه يوفر مصدرًا هائلاً لأحماض أوميغا 3 الدهنية والبروتينات والمعادن.

 

تعد الأوميغا 3 من الدهون الجيدة التي لا يستطيع الجسم انتاجها حيث من المعروف أنها تساعد على تعزيز صحّة العقل والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

ما هي فوائد السمك الصحّية؟

 

 

-الوقاية من السكتة القلبية والدماغية

 

أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن إضافة السمك إلى روتينك الغذائي يقلّل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغي أو القلبية، وذلك بفضل احتواء غالبية الأسماك الدهنية خاصةً السلمون على أوميجا 3 المفيد للصحّة العامة وللكوليسترول.

 

- مصدر فيتامين د

يعد السمك غني بفيتامين د الذي يلعب أحد الأدوار الرئيسية في الجسم لأنه ينظّم امتصاص الكالسيوم والفوسفور ويسهّل وظائف الجهاز المناعي الطبيعية، كما أنه مهم جدًا للنمو الطبيعي للأسنان والعظام. من المهم الحصول على كمية كافية من هذا الفيتامين، ويمكنك الحصول عليها في أنواع مختلفة من الأسماك مثل سمك السلمون التي تحتوي على أكبر كمية من هذا الفيتامين. يمكن أن يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى أمراض مزمنة مختلفة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية أو حتى السرطان.

 

- الوقاية من أمراض القلب

يتزايد خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية بسبب الضغوطات الحياتية اليومية وسوء التغذيّة والتلوّث البيئي والتوتر وعادات الأكل غير الصحّية. يساعد اضافة الأسماك إلى نظامك الغذائي على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. فقد أظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بشكل أسبوعي لديهم خطر أقل للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وبالطبع الوفاة بسبب أمراض القلب. ويعود الفضل بذلك الأحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة في الأسماك.

 

 

- مكافحة الاكتئاب والخرف ومرض الزهايمر

يعد الاكتئاب من الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعًا اليوم والتي تزداد سوءً مع تقدم العمر. ومع ذلك، فقد أظهرت دراستهم أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك أسبوعيًا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب وأنهم أكثر سعادة من أولئك الذين لا يتناولون الأسماك في كثير من الأحيان. لإن ارتفاع استهلاك أحماض أوميغا 3 الدهنية يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر، وكذلك تحسين الآداء العقلي بشكل عام.

 

- تنظيم الكوليسترول

تحتوي الأسماك على أكبر كمية من أحماض أوميغا 3 الدهنية بالأخص سمك السلمون والتونة والسردين. الأوميغا 3 مهم جدّاً لتوازن الكوليستوريل في الدم، كما أنه يساعد على التقليل من الكوليسترول السيء ورفع معدّل الكوليسترول الجيد في الدم. تناول السمك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع كافياً للحصول على أفضل النتائج. 
 

- غني بالحديد

يعد الحديد من العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم للتنمية السليمة، وهو مسؤول أساساً عن استقلاب البروتينات وإنتاج الهيموغلوبين وخلايا الدم الحمراء. يلعب الحديد أيضًا دورًا مهمًا في تحسين نظام المناعة وتقويته، كما أنه يعالج الأرق وينظم درجة حرارة الجسم وعلاج فقر الدم. 

 

 

قد يهمّكِ أيضاً