ما هي علامات نقص المغنيسيوم؟

ما هي علامات نقص المغنيسيوم؟

هل تعانين من الصداع الدائم، وعسر الهضم، وأوجاع خلال الدورة الشهرية...؟ من الممكن أن يكون نقص المغنيسيوم سبب للعديد من المشاكل الصحّية. اثبتت الدراسات العلمية المتعدّدة أن إنخفاض نسبة المغنيسيوم في الجسم يمكن أن تسبب الأمراض الصحّية والتي يمكن أن تتفاقم مع مرور الوقت في حال لم يتم الحصول على الكمّّية الكافية من المغنيسيوم.

 

ما هي أسباب نقص المغنيسيوم في الجسم؟

من الصعب جداً الحصول على الكمية الكافية من المغنيسيوم فقط عن طريق النظام الغذائي بغضّ النظر عن مدى صحة المأكولات التي تتناولينها، هنالك العديد من العوامل الأخرى التي تقلّل إلى حد كبير من استيعاب كمية المغنيسيوم الكافية في أجسامنا، وتشمل:

 

1- الإجهاد

يعاني معظمنا من مستويات عالية من التوتر بصورة يومية، زفد تبيّ، علمياً أن للإجهاد والقلق تأثير سلبي على الصحّة العامة، كما يوديا إلى استنفزاز خزينة المغنيسيوم في الجسم.

 

2- النظام الغذائي

من المهم اتّباع نظام غذائي صحّي ومتوازن. إلاُ أن بعض الأطعمة التي نتناولها قد تسبّب إنخفاض المغنيسيوم في الجسم ومن ضمنها الكافيين، والكحول والسكر. 

 

3- الأدوية

تستنزف العديد من الأدوية الماغنسيوم وتشمل هذه:

  • حبوب منع الحمل
  • مدرات البول
  • الأنسولين
  • المضادات الحيوية

 

المغنيسيوم ضروري لصحّة القلب، والعضلات والكلى وتخفيف الإمساك وتحقيق التوازن بين العديد من المواد المغذية الأخرى مثل الكالسيوم والبوتاسيوم. وجود مستويات كافية من المغنيسيوم تساعد في الوقاية من العديد من الهراض وبالأخص داء السكري، كما تمنع هشاشة العظام وتحسّن ضغط الدم.

 

أهم 12 علامة لنقص المغنيسيوم في الجسم

  1. القلق
  2. ضعف العظام
  3. التعب
  4. الضعف والكسل
  5. عدم القدرة على النوم
  6. تغيرات في الدورة الشهرية 
  7. الأنفعال السريع
  8. العصبية الزائدة
  9. الصداع
  10. عدم انتظام ضريات القلب 
  11. تشنّج العضلات
  12. الكآبة

 

هذه ليست سوى عدد قليل من أعراض نقص المغنيسيوم الأكثر شيوعاً. وتشمل أعراض نقص المغنيسيوم الإضافية: الإمساك، والدوار، وتصلب العضلات والأرق. وقد وجدت الكثير من الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من نقص المغنيسيوم هم في خطر متزايد للإصابة بمرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، ومرض باركنسون وحصى الكلى.

 

لمعرفة إن كان لديك نقص في الكلسيوم، عليك إجراء فحص دم للتحقق من مستوى المغنيسيوم في الجسم وتقييم ما إذا كان لديك نقص. ومع ذلك، فقد قد تكون النتائج غير دقيقة. وذلك لأن اختبارات الدم تعطي قراءة نسبية لمستوى المغنيسيوم في الدم تعادل واحد في المئة فقط من المغنيسيوم في الجسم الذي يتم توزيعه في الدم. لذا، عليك الأعتماد على تشخيص نقص المغنيسيوم بناء على أعراضه وليس اختبار الدم.

قد يهمّكِ أيضاً