ما هي المشاكل الصحّية الأكثر شيوعاً في فصل الصيف؟

ما هي المشاكل الصحّية الأكثر شيوعاً في فصل الصيف؟

في الصيف، تزداد رغبتنا في تمضية الوقت في الهواء الطلق والاستمتاع بأكبر قدر ممكن من أشعة الشمس والاستمتاع بحفلات الشواء ورحلات عطلة نهاية الأسبوع مع العائلة والاسترخاء في الحديقة أو على الشاطئ. ولكن مثلما تحتاجين إلى إعداد حقيبة الشاطئ مع جميع الضروريات مثل المناشف وواقي الشمس، فأنت بحاجة أيضًا إلى إعداد نفسك وعائلتك للمخاطر التي قد تحدث في الصيف.

 

 

1- البكتيريا

ننفق الكثير من الوقت خلال صيف في المياه التي تنتشر فيها البكتيريا خلال هذه الأشهر الأكثر دفئًا. لا تدعي هذه المخاطر الصحية تمنعك من الاستمتاع. لكن كوني مستعدة لهذه المخاطر. يمكن أن تكون الملاهي المائية والمسابح أرضًا خصبة للبكتيريا الخطرة. إذا لم تكوني حذرة، فإن التعرض لهذه الجراثيم قد يصيبك أنت وعائلتك بالأمراض والالتهابات الفطرية. لمنع حدوث هذه الأمراض تجنّبي ابتلاع ماء البركة وعدم تعريض الجروح لمياه البركة والاستحمام مباشرة بعد المغادرة.

 

2- لدغات الحشرات

في الصيف، تزداد نسبة النحل والناموس أكثر من المعتاد! من الأمور المزعجة التي نتعرّض لها في المواسم الحارة لدغات الحشرات التي تسبّب الحكّة والورم والاحمرار والألم، منا أن الحساسية يمكن أن تجعل لسعات النحل أشد.

 

3- الجفاف

من الشائع أن تنسي شرب كمية كافية من الماء في أي وقت من السنة وهذا سيء بما فيه الكفاية. لكن في أشهر الصيف، يمكن أن يصبح الجفاف شديدًا وخطيرًا بالفعل. ابحثي عن علامات الجفاف المبكرة حتى تعرفي الخطوات اللازمة لترطيب جسمك. ارتشفي الماء أو المشروبات الأخرى المرطبة طوال اليوم للحفاظ على رطوبة الجسم وتفادي الجفاف.

 

4- تلف العين

 

اشترِي نظارة شمسية أنيقة جديدة فهي في الواقع مهمة لصحتك! الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تلحق الضرر ببصرك. استثمرب في زوج من الظلال التي تعمي على حماية عينيك من الأشعة فوق البنفسجية، أو إذا كنت تخطط لقضاء الكثير من الوقت في الخارج، ابحث عن العدسات المستقطبة.

 

5- التسمّم الغذائي

صيف هو وقت الذروة لحفلات الشواء والنزهات. لكن لا تتركي المأكولات المفضلة لديك تحت أشعة الشمس لفترة طويلة. التعرض لارتفاع درجات الحرارة يمكن أن يعرض الطعام لخطر نمو البكتيريا التي تنقلها الأغذية. سبيسبّب الطعام، إذا ترك لفترة طويلة في الحرارة المرتفعة، المرض بعد تناوله. بدلاً من ذلك، اتخذ خطوات لتجنّب التسمم الغذائي وتأكّدي من نظافة وسلامة الأطعمة قبل تناولها.

 

6- ضربة الشمس

ضربة الشمس هي الأكثر شيوعاً في أشهر الصيف. إذا كنت تخططين لقضاء بعض الوقت في الهواء الطلق، فيججب عليك معرفة الأعراض والمخاطر التي يجب الانتباه إليها. تحدث ضربة الشمس عندما ترتفع درجة حرارة جسمك فوق ال 39 درجة. قد يصاب الشخص المصاب بضربة شمس بالارتباك، وتغيير الكلام، والغثيان، والتقيؤ، والتنفس السريع والتعب، والصداع، والدوار، وزيادة معدل ضربات القلب. إذا كنت أنت أو أي شخص بالقرب منك يعاني من بعض أو كل هذه الأعراض، فمن الأفضل طلب العلاج الطبي الطارئ.

 

7- لسعات قنديل البحر

تتواجد العديد من قناديل البخر على الشواطئ الاستوائية في الصيف ويمكن أن تلمسك حيث لا يمكنك رؤيتها. لسعات قنديل البحر يمكن أن تكون مؤلمة بشكل خطير. تضخ مخالب قنديل البحر السم في الجلد مع الآلاف من الدغات الشائكة المجهرية. إذا أصبت بلسعة، فاخرجي من الماء على الفور واطلبي الرعاية الطبية واشطفي المنطقة المتأثرة بأسرع ما يمكن. يمكنك استخدام الخل للشطف. 

 

8- سرطان الجلد

ربما يكون سرطان الجلد أحد أكثر الأخطار الصحيّة انتشارًا في الصيف، ولكنه لا يحدث على الفور ويمكن أن يكون من السهل عدم ملاحظته. إن التعرض لأشعة الشمس دون ارتداء واقي من الشمس يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد في وقت لاحق. إذا لاحظت وجود أي علامة غير عادية على جلدك لا تختفي، فعليك استشارة الطبيب للتأكّد من سلامتها.

 

9- حروق الشمس

من المهم تطبيق واقٍ من أشعة الشمس كل يوم خاصةً خلال فصل الصيف عندما تقضي وقتًا أطول في الهواء الطلق وتكون ساعات ضوء الشمس أطول، كما يجب إعادة تطبيق الطبقات على مدار اليوم.

 

10- التهاب الأذن بسبب السباحة

يزداد خطر الإصابة بالتهاب الأذن بسبب السباحة، وهي إصابة في قناة الأذن الخارجية. عادةً ما تكون معالجة العدوى بسيطة وتتطلب فقط قطرات الأذن. لكنها حالة مزعجة ومؤلمة وتشمل الأعراض حكة قناة الأذن، واحمرار، وتورم وتصريف السوائل في البداية والتي يليها بعد ذلك ألم شديد.

 

قد يهمّكِ أيضاً