ما هي الفواكه التي يُفضّل تجنّبها أثناء الحمل؟

ما هي الفواكه التي يُفضّل تجنّبها أثناء الحمل؟

على الرغم من أن الفاكهة صحّية ويوصى بها في الغالب، إلا أن يُفضّل تجنّب بعض الفواكه أثناء الحمل كونها قد تسبب نزيفا ًمهبلياً والإجهاض أيضاً.

 

لذلك، إليك قائمة للفواكه التي يُفضّل تجنّبها أثنا الحمل، وتشمل الآتي:

 


1- البابايا

تتصدر البابايا قائمة الفواكه التي يجب الامتناع عنها أثناء الحمل. تحتوي البابايا النيئة أو شبه الناضجة على مادة اللاتكس التي يمكن أن تسبب تقلصات مبكرة ويمكن أن تشكل خطورة على طفلك. ومع ذلك، فإن البابايا الناضجة غنية بالفيتامينات والحديد، لذلك، فإن استهلاكها بكميات معتدلة لن يسبب أي ضرر ولكن تجنّبي تماماً تناول البابايا غير الناضجة أثناء الحمل.

 


2- الأناناس

لا يُنصح تناول الأناناس للنساء الحوامل لأنه يحتوي على إنزيمات معينة تغير نسيج عنق الرحم مما قد يؤدي إلى حدوث تقلصات مبكرة. هذا يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض. بصرف النظر عن إحداث مثل هذا التأثير، فهو معروف أيضاً بالتسبب في الإسهال.

 

3- العنب

لا يُنصح باستهلاك العنب خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل لأنه قد يرفع حرارة الجسم وهو أمر خطير لكل من الأم والطفل. يمكنك تناول العنب أثناء الحمل إنما بكميات معتدلة لتجنّب أي مضاعفات.

 

فيما يلي، بعض الفواكه المفيدة للأمهات الحوامل والتي يجب تضمينها في نظامك الغذائي:

  • البطيخ: غني بمحتوى الماء ويساعد في الحفاظ على توازن الالكتروليت.
  • الموز: غني بالكربوهيدرات، يمنع فقر الدم ويساعد في الحفاظ على صحة القولون.
  • البرتقال: يحافظ على رطوبتك وغني بفيتامين سي.
  • الأفوكادو: غني بالدهون الصحية ويحتوي على حمض الفوليك الذي يعزز النمو الصحي لدماغ الجنين، كما أنها غنية بفيتامين ك وفيتامين ب والألياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم.
  • التفاح: غني بالألياف والفيتامينات والبوتاسيوم.

 

من المثالي تناول كل الفاكهة بكميات معتدلة مرة واحدة في اليوم. سيوفر لك هذا العناصر الغذائية لطفلك الذي ينمو. حاولي تضمين المزيد من الفاكهة في نظامك الغذائي. 

قد يهمّكِ أيضاً