ما هي الفوائد الصحية للشاي الأسود؟

ما هي الفوائد الصحية للشاي الأسود؟

يُعدّ الشاي من المشروبات الساخنة المُفضلة في العالم العربي سواء كان ممزوجًا بالحليب أو بالسكر أو بالليمون. يحتوي الشاي على مادة الثيافلافين، وهي المسؤولة عن إضفاء اللون الأحمر الناضر على الشاي الأسود، وإكسابه بعض المرارة. يتأثر مذاق الشاي بالطريقة التي يُزرع ويعالج بها، وأيضًا بطريقة تحضيره. يُعدّ الكافيين الموجود في الشاي غني بحامض الثيانين الذي يمتاز بتأثيره المُنعش والمُريح للأعصاب. إنّ تناول الشاي الأسود بكميات معتدلة له فوائد صحية مختلفة، وذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة والمركّبات التي تساهم في التقليل من الالتهابات في الجسم.

 

تعرّفي على أهم فوائد الشاي الأسود الصحية:

 

تعزيز صحة القلب

يحتوي الشاي الأسود على الفلافونويد وهو غني بخصائص مضادة للأكسدة. يساعد تناول 3 أكواب من الشاي الأسود يومياً على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل: ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية.كما ان الشاي الأسود يُخفّض مستويات الكوليسترول في الدم مما يقلّل خطر الإصابة بالأزمات القلبية وانسداد الشرايين.

 

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يعتبر الجهاز الهضمي من أهم الأجهزة الموجودة في جسم الإنسان وهو المسؤول عن عملية تكسير الطعام وتفتيته إلى جزيئات صغيرة يسهل نقلها في الجسم للاستفادة منها وامتصاصها. يتميز الشاي الأسود بأنه غني بمركّبات البوليفينول التي تُحفّز نمو البكتيريا النافعة، وتقلّل نمو البكتيريا الضارّة مثل السالمونيلا. إلى جانب هذا، يمتلك خصائص مضادة للميكروبات تساعد على إصلاح بطانة القناة الهضمية، ممّا يساهم في التخلُّص من المواد الضارّة ويُحسّن مناعة الجسم.

 

يقي الجسم من الإصابة بمرض السكّري

يُعدّ مرض السكري واحد من الأمراض المُزمنة التي تُصيب الإنسان نتيجة عجز غدّة البنكرياس عن إنتاج كمية كافية من الإنسولين (الهرمون المسؤول عن تنظيم مستوى السكر في الدم). أثبتت الدراسات وجود علاقة بين استهلاك الشاي الأسود وانخفاض الإصابة بمرض السكري، حيث أن الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأسود تنخفض لديهم نسبة الإصابة بهذا المرض بحوالي 25 % مقارنةً بغيرهم. لذلك ننصحكِ بتناول الشاي الأسود للوقاية من الإصابة بمرض السكري وتجنب آثاره السلبية على الجسم.

 

فبالرغم من أن هناك فوائد عديدة للشاي الأسود، إلا أن تناول كميّات كبيرة منه قد يكون له بعض الآثار الجانبية على الصحة، وهي:

  • سوء امتصاص الحديد
  • اضطرابات في النوم والأرق
  • زيادة ضربات القلب
  • تفاقم أعراض القولون العصبي
  • هشاشة العظام
  • تغير لون الأسنان

 

احرصي على تناول الشاي الساخن يومياً (لا يزيد عن 3 أكواب) للشعور بالاسترخاء ولصحة أفضل وحيوية دائمة!

قد يهمّكِ أيضاً