ما هي الفوائد الصحية للبذور؟

ما هي الفوائد الصحية للبذور؟

يمكنك من خلال تضمين البذور إلى نظامك الغذائي الأسبوعي، زيادة نسبة الألياف الطبيعية والحديد والبروتين والدهون الجيدة والفيتامينات والمعادن التي يمكنك تناولها والتمتّع بمجموعة واسعة من الفوائد الصحية المحتملة.

 

إليك أهم الفوائد الصحّية للبذور، والتي تشمل الآتي:

 

إنتاج الطاقة

يمكن أن تكون البذور مصدراً هائلاً للطاقة الجيدة وخاصة تلك التي تحتوي على مستويات جيدة من فيتامين ب 3 ، والذي يعرف أيضًا باسم النياسين، وهو مغذ طبيعي يساعد على الحد من التعب والإرهاق. لذلك، إذا كنت تشعرين بالارهاق، فيمكنك تناول حفنة من البذور لتعزيز الطاقة. تعد بذور عباد الشمس وبذور السمسم وبذور الكتان مصدرًا جيدًا بشكل خاص لفيتامين B3 والنياسين.

 

صيانة الجمال

يلعب الزنك المعدني دورًا في الحفاظ على الجلد والشعر والأظافر بشكل طبيعي ولذلك، عليك تناول الأطعمة الغنيّة بالزنك مثل بذور القنب وبذور عباد الشمس وبذور اليقطين وبذور الكتان وبذور اللفت وبذور السمسم.

 

تحسين الآداء المعرفي

تحتوي البذور على العديد من العناصر الغذائية المهمة للدماغ والجهاز العصبي والتي تشمل الفيتامين "ب" المعروف أيضًا باسم حمض البانتوثنيك. يسهم هذا المغذيات الرئيسية في ال أداء العقلي الطبيعي المفيدة للدماغ. تحتوي أكثر البذور على نسبة عالية من حمض البانتوثنيك (فيتامين B5) وبالأخص بذور السمسم.

 

تقوية العظام

نعلم جميعًا أن الكالسيوم مهم لصحة العظام ولكن هناك مجموعة من العناصر الغذائية الأخرى التي تسهم في الحفاظ على العظام الطبيعية مثل الفسفور والمغنيسيوم والزنك والمنغنيز، والتي تتوافر بكثرة في البذور.

تحتوي بذور السمسم على نسبة عالية من الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والزنك والمنغنيز، بالإضافة إلى بذور اللفت والقنب التي تحتوي أيضاً على معظم هذه المعادن بما في ذلك الكالسيوم والمنغنيز والزنك.

 

تعزيز جهاز المناعة

نحن بحاجة إلى أن دعم جهاز المناعة لمساعدتنا في محاربة الأمراض مثل السعال والعطس. تحتوي البذور على فيتامين ب 6 ، الفولات ، الحديد والزنك من العناصر الغذائية والمعادن التي تساعد على الحفاظ على نظام المناعة لكي يعمل بشكل طبيعي. تحتوي بذور السمسم على جميع العناصر الغذائية المفيدة لتقوية الجهاز المناعي.

 

قد يهمّكِ أيضاً