ما هي الفوائد الصحية لعُشبّة إكليل الجبل؟

ما هي الفوائد الصحية لعُشبّة إكليل الجبل؟

تُصنف عشبة إكليل الجبل (المعروفة أيضاً بالروز ماري) من الأعشاب العطرية والتي تتميّز برائحتها العطرة وتستخدم بشكل أساسي كنوع من التوابل المُجففة والطازجة لإضافة نكهة لذيذة إلى الطعام. تُعدّ دول حوض البحر الأبيض المتوسط الموطن الأصلي لعشبة الروزماري وقد تمّ استخدامها منذ قديم الزمن كعشبة طبّية لعلاج الكثير من الأمراض وذلك بفضل احتوائها على مُركّبات فعّالة تساعد على تحسين صحة الجسم. تحتوي عشبة إكليل الجبل على نسبة قليلة من السعرّات الحرارية ومجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة والفيتامينات الهامة، كما أنها خالية تماماً من أي نسبة دهون.

 

إليكِ مجموعة من أهم فوائد عشبة إكليل الجبل:

 

- تحسين مظهر البشرة

 

تحتوي عشبة إكليل الجبل على مضادات للأكسدة لذلك يُعدّ الزيت المستخرج منها من الزيوت الأساسية للعناية بالبشرة. يمتاز هذا الزيت بدوره الفعّال في تطهير البشرة، كما أنه يُستخدم لعلاج حبّ الشباب والتخلّص من البثور السوداء. إلى جانب هذا، فهو غني بمضادات الالتهابات التي تقلّل أي علامات احمرار أو انتفاخ قد تُعاني منها البشرة.

 

- تسهيل عملية الهضم

 

تتميّز هذه العشبة بخصائص مضادة للتشنّجات، لذلك ننصحكِ بتناول شاي إكليل الجبل بعد تناول الوجبات الدسمة لتسهيل عملية الهضم، وبالأخص إذا كنت تعانين من مشاكل عسر الهضم أو الإمساك أو الانتفاخ. بالإضافة إلى هذا، يُحسّن تناول شاي الروز ماري من امتصاص المواد الغذائية الموجودة في الطعام كونه يُخفّف من التهابات القناة الهضميّة.

 

- تحسّين الذاكرة

 

أثبتت الأبحاث أن لعشبة إكليل الجبل دور فعّال في مُكافحة الزهايمر وتعزيز الذاكرة للكبار في السن. تعدّ هذه العّشبة غنيّة بخصائص تعمل على حماية الخلايا العصبية للجسم وبالأخص خلايا الدماغ. أفضل طريقة للاستفادة من هذه الخصائص هي عن طريق استنشاق زيت الروز ماري بشكل مُستمر لتقوية الذاكرة وزيادة القدرة على التركيز.

 

- علاج الالتهابات

تناول عشبة إكليل الجبل يقلّل نسّبة النيتريك في الجسم وهي المادة التي تؤدّي إلى الالتهابات. كما يعمل حمض الكارنوسيك بالتضامن مع مضادات الأكسدة على الحد من التهاب المفاصل وآلام العضلات. تناولي شاي عشبة إكليل الجبل مرتين في الأسبوع لحماية الجسم من أي هجمات بكتيرية قد تؤدّي إلى الإصابة بالالتهابات.

 

إليكِ بعض الأضرار التي قد تصيب الجسم بسبب تناول كميات كبيرة من عشبة إكليل الجبل:

  • يسبب القيْ والتشنج وتجمع السوائل في الرئتين.
  • يؤدي إلى قرحة في الأمعاء والمعدة.
  • يسبب تليف في الكليتين.
  • قد يسبب ارتفاع مُعدّل ضغط الدم.

 

لا تُنصح المرأة الحامل بتناول عشبة إكليل الجبل حيث أنها تحتوي على خصائص قد تؤدي إلى تقلصات الرحم.

قد يهمّكِ أيضاً