ما هي العناصر الغذائية التي تحتاجها النساء؟

ما هي العناصر الغذائية التي تحتاجها النساء؟

من هرموناتنا إلى خطر الإصابة بأمراض معينة، هناك العديد من الاختلافات الرئيسية بين الرجال والنساء، لذلك، انهم بحاجة إلى كميات مختلفة من العناصر الغذائية. غالباً ما يكون للنساء احتياجات غذائية أقل من الرجال، مثل البروتين وفيتامين C والزنك، واحتياجات أكبر من بعض العناصر الغذائية مثل الحديد، وحمض الفوليك والكالسيوم.

 

تحتاج النساء إلى بعض المغذيات مختلفة عن الرجال بسبب الحيض، والحمل والرضاعة. فعلى سبيل المثال، تؤدّي فترات غزيرة إلى زيادة خطر الإصابة بفقر الدم ونقص الحديد ونقص في الكثير من الفيتامينات. من ناحية اخرى، تتناول العديد من النساء حول العالم موانع الحمل الفموية والتي ثبت علمياً أنها تزيد من خطر قصور النساء في بعض العناصر الغذائية. 

 

إليك خمسة مغذيات تحتاجها النساء لخطر التقصير وكيفية إضافتها مكمل إلى روتينك الغذائي:

 


1- الحديد

يضمن هذا المعدن الأساسي النمو والتطور المناسبين. كما أنه ينتج الهيموجلوبين، وهو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء ينقل الأكسجين من الرئتين إلى أجزاء أخرى من الجسم. تعاني العديد من النساء من نقص في الحديد في مراحل مختلفة من الحياة خاصةً خلال سنوات الإنجاب.

احرصي على زيادة تناول الأطعمة الغنية بالحديد والتي تشمل:

  • اللحوم الحمراء
  • الخضروات ذات الأوراق الخضراء
  • البقوليات
  • مكملات الحديد 

 

2- المغنيسيوم

المغنيسيوم معدن ضروري للعديد من وظائف الجسم، بما في ذلك تخليق البروتين، ووظيفة الأعصاب، وتنظيم جلوكوز الدم والحفاظ على معدّل ضغط الدم، كما أنه مهم لبناء وتقوية العظام. نظراً لأن المغنيسيوم له أيضاً تأثير مريح، فإنه يمكن أن يساعد في تقلصات العضلات التي قد تعاني منها النساء مع متلازمة ما قبل الدورة الشهرية. يمكنك الحصول على المغنيسيوم من جميع أنواع الأطعمة. تشمل بعض المصادر الجيدة:

  • المكسرات مثل اللوز والكاجو
  • السبانخ
  • الفاصوليا السوداء

 

3- فيتامين د

الفيتامين د ضروري لامتصاص الكالسيوم بشكل صحيح، وكذلك لدعم التوازن المناعي في الجسم، كما أنه يساعد في تحسين المزاج وبالتالي تجنب مشاكل مثل اكتئاب ما بعد الولادة والتغيرات المزاجية المرتبطة بالدورة الشهرية.

 


4- الكالسيوم

من المعروف أن الكالسيوم ضروري لصحّة العظام خاصةً خلال فترة انقطاع الطمث مما يزيد خطر المشاكل المتعلقة بالعظام، مثل هشاشة العظام. يحصل الجسم على الكالسيوم من خلال الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الخضر الورقية والألبان والأجبان. 

 

5-فيتامين ب

الفيتامين ب ضروري لوظيفة خلايا الدماغ، وإنتاج الطاقة، وتخليق الحمض النووي. النساء، وخاصةً أولئك الذين يستخدمون وسائل منع الحمل، معرضون لنقص فيتامين ب ، لأن حبوب منع الحمل يمكن أن تقلّل من امتصاص عدد من العناصر الغذائية، بما في ذلك فيتامينات ب.

قد يهمّكِ أيضاً