ما هي العلاجات الفعّالة لسلس البول؟

ما هي العلاجات الفعّالة لسلس البول؟

يعتبر التعرض لتسرب المثانة أمراً شائعاً ويمكن أن يؤثر سلبًا على جودة الحياة. لحسن الحظ، هناك العديد من خيارات العلاج المتاحة.

 

سلس البول هو فقدان لا إرادي للبول. يصيب حوالي واحدة من كل ثلاث نساء في مرحلة ما من حياتهن، ويزداد احتمال حدوثه مع تقدم العمر. الأنواع الثلاثة الرئيسية لسلس البول عند النساء هي:

  • سلس البول الإلحاحي أو فرط نشاط المثانة: عندما تعاني من فقدان البول مع رغبة قوية مفاجئة في التبول على الفور.
  • سلس البول الإجهادي: عندما تعاني من فقدان البول أثناء أداء الأنشطة التي تزيد الضغط في بطنك مثل الضحك أو العطس أو ممارسة الرياضة.
  • سلس البول المختلط: تسرب يتضمن أعراض سلس البول الإلحاحي والضغطي.

في معظم الحالات، يمكن علاج سلس البول بسهولة.

 

ما هي علاجات سلس البول؟

هناك العديد من العلاجات المختلفة لسلس البول ومن الأفضل استشارة طبيبك لتحديد الخيار الأفضل لك. في معظم الحالات، يقوم الطبيب بإجراءات تحفظية مثل تغيير نمط الحياة وتدريب المثانة. إذا لم تخف الأعراض، ينتقل الطبيب إلى خيارات أخرى مثل الأدوية أو الإجراءات الجراحية وغير الجراحية.

 

عادةً ما يتضمن العلاج لجميع أنواع سلس البول ما يلي:

 

1- العلاجات الطبيعية

  • العلاج الطبيعي: تمارين تقوية العضلات داخل وحول قاع حوضك لمنع التسرّب وتهدئة الرغبة في استخدام الحمام.
  • تجنّب بعض الأطعمة والمشروبات مثل تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين أي القهوة ومشروبات الطاقة، وكذلك الأطعمة الحمضية والتوابل التي تسبّب تهيج المثانة وتسهم في سلس البول.
  • استخدام جهاز دعم مهبلي مصنوع من السيليكون.
  • العلاج الفيزيائي لسلس البول لتقوية العضلات داخل وحول قاع الحوض.

 

2- الأدوية

غالبًا ما تكون الأدوية اليومية خياراً علاجياً رائعاً خاصةً لأولئك الذين يعانون من سلس البول الإلحاحي. تشمل بعض الأدوية الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • مضادات مفعول الكولين التي تساعد هذه على استرخاء المثانة وتقليل التسرّب والحث على استخدام الحمام.
  • الميرابيغرون الذي يساعد على استرخاء المثانة وزيادة كمية البول التي يمكن أن تحتفظ بها المثانة وزيادة كمية البول التي يمكنك التبول بها في وقت واحد.

 

الإجراءات الجراحية وغير الجراحية

تُعد الإجراءات الجراحية وغير الجراحية من علاجات سلس البول الشائعة، خاصةً للنساء اللواتي لا يرغبن في تناول الأدوية. إنها أيضًا خيارات جيدة للنساء اللواتي لم يرن النتائج التي يرغبن بها من العلاج بالدواء.

 

تشمل العلاجات غير الجراحية الشائعة:

  • حقن البوتوكس للمثانة ولتحفيز الأعصاب. تمنع حقن البوتوكس المثانة قدرة بعض الأعصاب على التواصل مع المثانة، مما يقلّل من التسرب. 
  • تضخم الإحليل وهو مفيد في حالة سلس البول الإجهادي، حيث يثوم الطبيب بحقن الإحليل حول الجدران باستخدام إبرة وكاميرا رفيعة لتقليل سلس البول الإجهادي أو القضاء عليه. 

 

تعد جراحات دعم الإحليل من العلاجاتال أكثر تحديداً لسلس البول. جراحة حبال الإحليل، على سبيل المثال، فعّالة للغاية في علاج سلس البول. تعمل المعلاق كأرجوحة تحت مجرى البول لدعمها، ويمكن أن تكون مصنوعة من أنسجة من جسمك أو من مادة اصطناعية. تأكدي من التحدث إلى طبيبك لمعرفة المزيد عن العمليات الجراحية التي تعالج سلس البول.


يعتبر سلس البول حالة شائعة، ولا يتعين عليك إدارته بمفردك. إذا كنت تعاني من أعراض سلس البول، فيرجى استشارة الطبيب للحصول على المساعدة على الفور. 

قد يهمّكِ أيضاً