ما هي التغذية الوريدية، وأهم فوائدها؟

ما هي التغذية الوريدية، وأهم فوائدها؟

تعمل التغذية الوريدية الكاملة على تزويد الجسم بالطاقة المطلوبة للعمليات الحيوية، ومن عملية هدم البروتين أو ايقافها، وتعويض الفاقد منه، ثم بناء بروتينات جديدة، حيث ان هدم البروتين في الجسد يتبعه مشاكل صحية خطيرة ، مثل:ضمور عضلات الجسم، وتاخر التآم الجروح، وانهيار جهاز المناعة بسبب ان الخلايا والأجسام المناعية والانزيامات وغيرها من الافرازات والمواصلات العصبية تتكون من البروتين.

وتعتبر عيادة "ايجليس كلينك"  في مدينة أسطنبول التركية، من أهم المراكز المختصّة في التغذية الوريدية في منطقة الشرق الأوسط.

ما هي التغذية الوريدية؟

في الحالة الطبيعية تصل المغذيات عادة إلى الخلايا عن طريق الجهاز الهضمي. حيث يوفر نظامنا الهضمي تجزئة الأطعمة أو الأدوية التي نتناولها وبالتالي يتم توصيل المواد الغذائية إلى الدم. إذا كان لديك ضعف في النظام الهضمي أو في حالة عدم تحويل الطعام بالتركيز العالي في المعدة والأمعاء فإن ذلك يؤدي إلى تلف المعدة الخاصة بك حيث تعمل على محاولة طرد المواد الغذائية قبل إرسالها إلى الدم في حين أن وصول المواد الغذائية إلى الدم يعتبر أمر ضروري من أجل الوصول إلى خلاياها. في حالة إنتقال المواد الغذائية مباشرة إلى مجرى الدم فإنها تتجاوز الجهاز الهضمي ليتم نقلها عن طريق الدم إلى الخلايا التي تكون في حاجة إليها.

تعتبر علاجات التغذية عن طريق الوريد (التغذية الوريدية) قوي بطريقة غير إعتيادية وذلك لأنها تتغلّب على المشاكل التي تظهر في التطبيقات عن طريق الفم مثل  اضطرابات المعدة ومشاكل الامتصاص وفقدان القوة. بالإضافة إلى ذلك فإن نسبة لعدم تواجد حدود الجرعات وفق الآثار الجانبية في الجهاز الهضمي فإنه يمكن تطبيق جرعات عالية جداً عن طريق التطبيقات الوريدية. أفضل مثال على ذلك هو فيتامين سي. حيث أنه يمكن تناول هذا الفيتامين بكميات قليلة عن طريق الفم دون أن يؤدي إلى المشاكل في المعدة. كما أنه من الناحية العكسية يعتبر فيتامين سي مفيد للجهاز المناعي حيث يمكن ان يتم تطبيقه بأمان دون آثار جانبية في المعدة عن طريق الوريد.

المواد التي يتم حقنها عن طريق التغذية الوريدية الكاملة
.الدكستروز" الجلكوز "
.البروتين
. العناصر ( الشوارد والمعادن والفيتامينات والعناصر النادرة)
. الماء

في علاجات التغذية الوريدية يتم تطبيق جميع الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الأخرى مباشرة إلى مجرى الدم من خلال المصل في الوريد. يعتبر هذا الأسلوب في العلاج من الأساليب الآمنة والقوية والمبتكرة التي تدعم حل العديد من المشاكل الصحية مثل العدوى والإلتهابات، التعب، أمراض القلب وحتى السرطان. كما يعتبر العلاج الوريدي وسيلة رائعة للأفراد الأصحاء لتعزيز الصحة والوقاية من الامراض.

كما أن العلاج الوريدي لديه فوائد في المميزات المضادة للشيخوخة ودعم الصحة العامة بالإضافة إلى التأثير بشكل إيجابي على العديد من الحالات الصحية ومن بينها الأمثلة التاة على سبيل المثال لا الحصر

.الإدمان
.الربو
.السرطان
.التعب المزمن
.الألم المزمن وفيبروميالغيا
.الصداع (حتى الصداع النصفي)
.أمراض القلب
.ارتفاع ضغط الدم
.العدوى الالتهابات (الفيروسية والبكتيرية)
.مرض الشلل الرعاش باكنسون
.الاقلاع عن التدخين
.إعادة تأهيل السكتة الدماغية

قد يهمّكِ أيضاً