ما هي الأطعمة المفيدة لصحّة العين؟

ما هي الأطعمة المفيدة لصحّة العين؟

يلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة العين ، كما هو الحال بالنسبة لجميع اجزاء الجسم الأخرى. يتناول الكثير منا الوجبات الصحّية لتحسين الهضم والجهاز المناعي والسيطرة على الوزن وتحسين نضارة البشرة وتجديد الشباب وتعزيز المزاج ، ولكن ينسى الكثيرون منا أن النظام الغذائي مهم أيضاً للحفاظ على الرؤية. لذلك، من الضروري تناول الأطعمة التي تحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن المختلفة والضرورية لصحّة العين ومن أهم هذه الفيتامينات والمعادن: الفيتامينات A و C و E والزنك والكاروتينات مثل اللوتين وزياكسانثين. الأحماض الدهنية أوميغا 3.

 

 

ما هي الأطعمة التي يجب تناولها لعيون صحّية؟


فيما يلي قائمة الأطعمة الأساسية للحفاظ على صحة العين الجيدة:

 

- الفواكه والخضار

 

تعتبر الفواكه والخضراوات الحمراء والصفراء والبرتقالية، مثل الفلفل الحلو والفراولة والطماطم والحمضيات مثل البرتقال والليمون، مصادر رائعاً لفيتامين ج والكاروتين بيتا والتي تساعد في دعم إنتاج الأنسجة الضامة مثل الكولاجين. كما أنها بمثابة مضادات الأكسدة الطبيعية، وتساعد في الحفاظ على صحّة العين من الآثار المترتبة على الإجهاد التأكسدي. غالبًا ما تكون الفواكه والخضروات الأرجوانية غنيّة بالكاروتينات المفيدة بشكل خاص لصحّة العين.

 

- الخضروات الورقية

 

تحتوي الخضروات الورقية مثل السبانخ على مجموعة كاملة من الفيتامينات والمعادن الهامة مثل اللوتين والزيكسانثين والزنك والفيتامينات E و C. تحتوي الخضروات الخضراء الأخرى مثل البروكلي على الكثير من اللوتين والزيكسانثين.

 

- الأسماك

 

تعد الأسماك الدهنية مثل التونة والماكريل والسلمون غنيّة بأحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة لصحّة العين والتي تحمي من ضعف النظر مع التقدّم في السن. كما تحتوي الأسماك على نسبة عالية من فيتامينات والزنك المهمّة بشكل خاص لصحّة العين.

 

- البيض

 

يعد البيض من الأطعمة المهمة جداً لصحة العيون خاصةً صفار البيض لأنه يحتوي على مستويات عالية من فيتامين أ والزنك واللوتين والتي تعتبر عناصر غذائية أساسية ومفيدة لصحةّ العين.

 

- المكسّرات والبذور

 

تحتوي المكسرات والبذور على نسبة عالية من فيتامين إي المسؤول عن حماية الجسم من بعض الجزيئات والشوارد غير المستقرة التي تستهدف الأنسجة الصحية وتعمل على اتلافها. يساعد استهلاك 

الفيتامين إي بانتظام على التقليل من خطر فقدان البصر أو الضمور البصري الذي يسبّبه التقدّم في السن.

 

- منتجات الحليب والألبان

 

تعد منتجات الألبان والحليب غنيّة بالكلسيوم والفيتامين أ، بالإضافة إلى عناصر غذائية هامة أخرى مثل الزنك. يساعد فيتامين أ على حماية قرنية العين من التلف كما يعمل الزنك الذي يتواجد في بنية العين على حماية الشبكية وغلاف العين المشيمي. 

 

أخيراً، تحمي هذه المأكولات الغنيّة بالفيتامينات والمعادن شبكية العين والقرنية.

قد يهمّكِ أيضاً