ما هي الأطعمة التي تشعرك بالجوع؟

تشعرين بالجوع دائماً حتى بعد وقت قليل من تناول الطعام؟ بالتأكيد انك تملئين معدتك ببعض الأطعمة التي لا تشعرك بالأمتلاء أو التي لا تشعرك بالشبع لفترة طويلة. نعم، هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها لأنها قد تجعلك تشعرين بالجوع أكثر بعد تناولها؟ الجوع هو نتيجة للعديد من التفاعلات المعقدة التي تحدث في المعدة والأمعاء والدماغ والبنكرياس ومجرى الدم.

 

إليك 11 أطعمة تجعلك تشعرين وكأنك معدتك فارغة حتى بعد الأكل


1- الخبز الابيض

يجرّد الدقيق الأبيض المستخدم لصنع الخبز الأبيض من قشرته الخارجية (النخالة)، التي تستنزف محتوى الحبوب الكامل من الألياف. لذلك، تناول الخبز الأبيض يرفع مستويات الأنسولين في الدم وبالتالي الشعور بالجوع.

 

 

2-العصائر

يعتقد البعض أن العصير هو من المشروبات صحية ولكنها تحتوي على الكثير من السكر الطبيعي الموجود في الفاكهة، ولا تحتوي على الألياف الموجودة في اللب أو الجلد. وهذا يعني شرب كوب من عصير يمكن أن يرفع مستويات السكر في الدم وبالتالي الشعور المفاجىء بالجوع بعد تناوله.

 


3- الوجبات الخفيفة المالحة

هناك سبب للرغبة بتناول الحلو بعد تناول كيس من رقائق البطاطا. إن رقائق البطاطس، والموالح هي من المأكولات التي تهضم بسرعة مما يمكن أن يحفّز ارتفاع الأنسولين. وبما أن براعم الذوق والدماغ تربط بالحاجة السريعة لمفعول الأطعمة الحلوة، فمن الشائع أن يكون لديك حنين لطعم الحلو بمجرد الانتهاء من نقرشة الموالح.

 

 

5- مضغ العلكة

 

مضغ العلكة يحفز انتاج عصائر المعدة وإنتاج اللعاب. اللعاب الذي يتم إنتاجه عند المضغ ينخفض ​​إلى المعدة ويخدع المعدة بوجود طعام يجب هضمه، مما يجعلك تشعرين بالجوع.

 

6- المشروبات الغازية

أثبتت الدراسات العلمية أن الصودا تجعلك تشعرين بالجوع. إن المحليات الاصطناعية يمكن أن تؤدّي إلى إثارة الشهية، على عكس السكريات العادية، تمنع خلايا الدماغ بالشعور بالشبع. تتداخل المشروبات الغازية مع عملية التمثيل الغذائي في الجسم بحيث لا يستطيع الشخص في التوقف عن تناول الطعام. من الصعب حقاً السيطرة على الرغبة الشديدة لأن المشروبات الغازية تبطئ إفراز اللبتين في الجسم، وهو هرمون حاسم يخبرك بأنه يتوجّب عليك التوقّف عن الأكل.

 

 

7- المعجنات والسلع المخبوزة

المعجنات، على الرغم من أنها لذيذة ومشبّعة تملىء البطن بسرعة. السكر الأبيض والدقيق لا يحتوي على الألياف أو المغذيات وبالتالي تسرع عملية الهضم. اختاري المخبوزات المصنوعة من الحبوب الكاملة والقليل من السكر.

 

 

 

المزيد
back to top button