ما هي الأسباب الشائعة لتساقط الشعر؟

ما هي الأسباب الشائعة لتساقط الشعر؟

تساقط الشعر طبيعي،. ولكن فقدان الشعر بكميات كبيرة وباستمرار قد يشير ‘لى مشكلة صحّية ويؤدّي إلى القلق. تتعدّد العوامل التي تسبّب فقدام الشعر وتشمل الوراثة والمواد الكيميائية المضافة إلى مستحضرات الشعر وعدة أسباب أخري سنلقي عليها نظرة في هذه المقالة.

 

 

1- عامل الوراثة

قد يكون تساقط الشعر بسبب الجينات التي ورثتها عن أهلك. إذا كان لديك تاريخ عائلي من تساقط الشعر، فمن المحتمل أن تعاني أنت أيضاً من المشكلة نفسها خاصةً مع تقدمك في العمر. هذه ظاهرة طبيعية وتشير إلى حالة أنماط الصلع عند الرجال والنساء. يعد هذا سببًا شائعًا جدًا لتساقط. عادةً، يميل الرجال إلى فقدان الشعر من معابد رؤوسهم بينما تواجه الإناث ترقق الشعر. يمكن أن يبدأ هذا في أي وقت بعد البلوغ وينمو مع تقدم العمر.


2- خلل هرموني

قد يسبّب أي خلل في هرموناتك تساقط شعرك. يمكن أن يكون تساقط الشعر بسبب اختلال التوازن الهرموني مؤقتً أو دائم. تسبب الولادة والغدة الدرقية وانقطاع خلل في الهرمونات وقد تؤدّي إلى تسافط الشعر. تميل العديد من النساء إلى فقدان الشعر بعد الولادة بسبب انخفاض مستوى هرمون الاستروجين هو السبب الرئيسي لتساقط الشعر أثناء الحمل. 


3- تأثير التيلوجين

يعتبر تفلوجين تيلوجين (TE) ثاني أكثر أشكال تساقط الشعر شيوعًا ويحدث عندما يكون هناك تغيير في عدد بصيلات الشعر.ينخفض هذا العدد بشكل ملحوظ خلال فترة الراحة (التيلوجينية) لنمو الشعر حيث تكون بصيلات شعر راقدة وينتج عن ذلك تساقط الشعر أو شعر رقيق على فروة الرأس. قد يقتصر هذا التخفيف على منطقة واحدة أو يظهر في كل مكان. إذا كان رقيقًا في أماكن متعددة ، فقد تجد أن بعض المناطق تتأثر أكثر من غيرها ويؤثر على الجزء العلوي من فروة الرأس في أغلب الأحيان ومن غير المحتمل فقدان الشعر بالكامل. في بعض الحالات الشديدة ، يمكن أن يتسبب في تساقط الشعر في مناطق أخرى، مثل الحاجبين ومنطقة العانة. قد تؤدي الصدمة الجسدية مثل التعرض لحادث سيارة، أو فقدان الدم، أو الخضوع لعملية جراحية إلى تحفيز الحالة. عادة ما يختفي هذا النوع من فقدان الشعرفي أقل من ستة أشهر ويعود شعرك إلى حالته الطبيعية في غضون عام واحد.

 

4- الأدوية أو العلاج الطبي

قد تتسبب بعض مضادات الاكتئاب والأدوية الأخرى مثل ارتفاع ضغط الدم وموانع الحمل الفموية في تساقط الشعر. يمكن أن تسبب بعض العمليات الجراحية أو اللقاحات صدمة لنظامك وتؤثّر سلبياً على بصيلات الشعر وعادةً ما يعود نمو الشعر إلى طبيعته في غضون بضعة أشهر.قد يتفاعل جسمك غالبًا مع بعض الأدوية ويسبب تساقط الشعر. يُعتقد أيضاً أن مميعات الدم ومضادات الاكتئاب وأدوية خفض مستويات الكوليسترول تسبّب تساقط الشعر. حبوب منع يمكن أيضًا أن تكون أحد الأسباب المحتملة لتساقط الشعر.

 

5- الحمية الغذائية

يعتقد بعض الباحثين أن تساقط الشعر قد يكون نتيجة لنقص الفيتامينات أو المغذيات مثل الحديد والزنك وفيتامين ب6 وفيتامين ب 12. يعد نقص التغذية من الأسباب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر لدى الرجال والنساء. يمكن أن تتسبب الحميات الغذائية التي تفتقر إلى البروتين والفيتامينات في تساقط الشعر بشكل حاد.

 


6-مستحضرات الشعر

يمكن أن يكون الاستخدام المفرط لجل الشعر ومثبتات الشعر سببًا آخر لفقدان الشعر. يؤدّي أيضاً ربط الشعر باستمرار وشد الشعر بإحكام أو تعريض الشع للمواد الكيميائية في تساقط الشعر.

قد يهمّكِ أيضاً