ما هي أهم 9 فوائد لبذور شيا؟

ما هي أهم 9 فوائد لبذور شيا؟

تعتبر اليوم بذور شيا (سالفيا هيسبانيكا) من البذور الأكثر شعبية في المجتمع الصحّي. فهي سهلة الهضم عند إعدادها بشكل صحيح ومكون يمكن أضافته بسهولة إلى العديد من الوصفات.

 

نقدّم لك اليوم أهم 9 فوائد لبذور الشيا

كونها غنية في الكثير من العناصر الغذائية الرئيسية، وكشفت الأبحاث أن تناول بذور شيا بانتظام يمكن أن يحسّن من صحّتك بطرق عديدة.

 

1- الجلد والشيخوخة

كشف الباحثون أن بذور الشيا هي من أهم الثروات الطبيعة المضادة للأكسدة. مضادات الأكسدة تسرّع أنظمة إصلاح الجلد وتمنع وقوع المزيد من الضرر. تناول بذور الشيا يساعد على تأخير عوارض الشيخوخة المبكرة.

 

2- صحّة الجهاز الهضمي

بذور الشيا عالية في الألياف الضرورية لقدرة الجسم على تحقيق التوازن بين مستويات الأنسولين. وفقاً للمعاهد الوطنية للصحة، البذور مثل الكتان و الشيا يمكن أن تساعد على موازنة السكر الطبيعي في الدم بسبب محتوى الألياف العالية والدهون الصحية.

كونها غنيّة بالألياف الغذائية، تؤثّر بذور شيا إيجابياً على انتظام حركة الأمعاء والبراز الصحّية، كما أنها تساعد على الحد من الجوع وقمع الشهية، مما يمكن أن يؤدي أيضاً إلى فقدان الوزن. 

 

3- صحة القلب

من فوائد بذور شيا القضاء على الالتهاب، وتنظيم نسبة الكولسترول في الجسم وانخفاض ضغط الدم مما يجعلها مفيدة للغاية لصحّة القلب والحماية من تطوير تصلب الشرايين.

 

4- علاج مرض السكري

بذور الشيا غنيّة في حمض ألفا لينولينيك والألياف التي تساعد في منع اضطرابات التمثيل الغذائي مثل اضطراب شحوم الدم (الدهون الزائدة في الدم) ومقاومة الانسولين، العاملين الأساسين في تطوير مرض السكري. لذلك، تلعب بذور الشيا دوراً هاماً في تنظيم مستويات الأنسولين في الدم.

 

5- تعزيز الطاقة والتمثيل الغذائي

إن استهلاك بذور شيا يسلعد على تعزيز أداء ممارسة التدريبات الرياضية لأننها تزوّد الجسم بالطاقة والحيوية.

 
6- ألاحماض الدهنية أوميغا 3

بذور شيا غنيّة بالدهون غير المشبّعة، وخاصةالأحماض الدهنية أوميغا 3 مما يجعلها من أغنى المصادر النباتية لهذه الأحماض الدهنية. تساعد أوميغا 3S في بذور شيا في الحد من الالتهاب، وتعزيز الأداء المعرفي والحد من ارتفاع الكوليسترول في الدم.


7- مضادات الأكسدة

بذور الشيا غنية في المواد المضادة للاكسدة التي تساعد على حماية الجسم من الجذور الحرة والشيخوخة والسرطان.


8- المعادن

تحتوي ملعقتان من بذور الشيا على 18٪ من دري للكالسيوم، و 35٪ للفوسفور، و 24٪ للمغنيسيوم، وحوالي 50٪ للمنغنيز. هذه المواد الغذائية تساعدك على منع ارتفاع ضغط الدم والحفاظ على وزن صحي، وهي مهمة لاستقلاب الطاقة وافراز الحمض النووي.

 

9- خالية من الغلوتين

لا تحتوي ذور شيا لعلى الغلوتين، لذلك، يمكنك الحصول على الفوائد الغذائية من بذور شيا في حال اتباع نظام غذائي خال من الغلوتين.

 

قد يهمّكِ أيضاً