ما هي أنواع اكتئاب النساء؟

ما هي أنواع اكتئاب النساء؟

كنساء، لدينا العديد من أدوار في الحياة: الأم، الزوجة، الموظفة، الصديقة، المعالجة، مقدمة الرعاية، والقائمة تطول أكثر وأكثر. يمكن أن يسبّب القيام بجميع هذه الأدوار تقلّبات مزاجية تؤدّي إلى هبوط واكتئاب. قد تكون بعض هذه التغييرات المزاجية بسبب أحداث الحياة مثل المشاكل العائلية أو بسبب الهرمونات مثل الحمل والدورة الشهرية. بشكل عام، بعد بضعة أيام، تميل مشاعرك إلى الاستقرار والشعور بالراحة. ولكن، إذا كنت تعانين من الاكتئاب، فإن الشعور بالاحباط سيرافقك لبضعة أيام وقد يتداخل مع أنشطتك وعلاقات حياتك اليومية. قد تستمر الأعراض لأسابيع أو شهور أو سنوات...

 

من المحتمل أن يصيب الاكتئاب النساء أكثر من الرجال لأسباب مختلفة. وتشمل العوامل المساهمة الهرمونات الإنجابية، واستجابة الإناث المختلفة للإجهاد، والضغوط الاجتماعية التي تنفرد بتجربة حياة المرأة. إليك أشكال مختلفة من الاكتئاب الأكثر شيوعاً لدى النساء.

 

الاكتئاب الشديد

الاكتئاب الشديد هو شكل شديد من أشكال الاكتئاب حيث تفقد المرأة قدرتها على إيجاد المتعة في الأنشطة التي كانت تعتبرها ذات يوم ممتعة. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يؤثر على قدرة المرأة على العمل والنوم وتناول الطعام بطريقة طبيعية وفعالة وعادةً ما يؤثر سلباً على العلاقات الشخصية والاجتماعية. مع الاكتئاب الشديد، المعروف أيضًا باسم اضطراب الاكتئاب الشديد، قد تستمر حالتك الاكتئابية لفترة طويلة من الوقت وغالبًا ما تكون مصحوبة بتقدير منخفض للذات.

 

اكتئاب ما بعد الولادة

هذا شكل خاص من أشكال الاكتئاب يحدث بعد ولادة الطفل. تبدأ الأعراض النموذجية للاكتئاب في الأشهر التالية للولادة، بينما يمكن أن تحدث أثناء الحمل.

 

اضطراب الاكتئاب المستمر

يعتبر شكلاً أكثر اعتدلاً من الاكتئاب، وهو عبارة عن المعاناة من مزاج مكتئب يستمر لمدة عامين أو أكثر. قد لا تزال تحدث نوبات الاكتئاب الرئيسية (أي أشكال أكثر حدة من الاكتئاب) أثناء اضطراب الاكتئاب المستمر.

 

اضطراب ما قبل الحيض

يرتبط الاكتئاب بدورة الطمث لدى المرأة. في هذا النوع من الاكتئاب، تعاني المرأة من تقلب شديد في المزاج والقلق والأفكار السلبية في الأسبوع السابق من بداية الحيض وتتبدّد بمجرد بدء فترة الحيض. أعراض الاكتئاب شديدة بما يكفي للتأثير سلبًا على العلاقات الشخصية والتدخل في الأنشطة اليومية.

قد يهمّكِ أيضاً