ما هي أفضل الأطعمة لمرضى السكري؟

ما هي أفضل الأطعمة لمرضى السكري؟

يمكن علاج مرض السكري ، وهو مرض شائع للغاية ، عن طريق اتّناع نظام أكل صحّي وممارسة التمارين الرياضية المناسبة. يؤدّي مرض السكري إلى مضاعفات طويلة الأجل بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم وتقسيم إلى فئتين:

 النوع 1 والنوع 2. في النوع 1 ، يفشل البنكرياس في إنتاج الأنسولين والنوع 2 هو عندما تفشل الخلية في الاستجابة للأنسولين. إذا كنت مصابًا بمرض السكري ، فمن المهم جدًا مراجعة نظامك الغذائي لأن ما تتناولينه يمكن أن يؤثر على مستوى السكر في الدم. بعض الأطعمة المحددة المليئة بالمعادن والألياف ومضادات الأكسدة ، مثل الفواكه غير المكلفة تعتبر مفيدة في علاج مرض السكري. ومن أهم الأطعمة الصحية لمرضى السكري:

 

- التفاح

يساعد تناول التفاح على السيطرة على مرض السكري. في الواقع، يحتوي قشر التفاح على فيتامين A والكالسيوم والحديد ، لذلك تأكدي من عدم تقشيره، كما يحتوي التفاح أيضا على مضادات الأكسدة الطبيعية التي تسمى بالبوليفينول. من فوائد التفاح الأخرى، إبطاء عملية الشيخوخة والحفاظ على وزن الجسم وفي التخلص من النفايات والسموم المتراكمة في الجسم وفي تحسين الجهاز الهضمي.

 

- الجزر

يأتي الجزر في المرتبة الثانية في قائمتنا لأفضل الأطعمة الصحّية لمرض السكري لأنه يحتوي على نسبة عالية من البيتا كاروتين والذي يتحول إلى فيتامين أ في الجسم. يمكن أن يؤدّي مرض السكري إلى مشاكل في العين والنظر، مثل اعتلال الشبكية السكري، ويساعد الجزر على تعزيز صّحة العين ومنع الأضرار التي يسبّبها مرض السكري مثل فقدان البصر. ومن ناحية أخرى، يساعد انخفاض نسبة السعرات الحرارية في الجزر مرضى السكري على فقدان الوزن مما يساعد على تحسين مستوى التحكّم في نسبة الجلوكوز في الدم.

 


- البروكلي والقرنبيط

يحتوي البروكلي على فيتامين C وكاروتين بيتا المضاد للأكسدة ، والذي يستخدمه الجسم لصنع فيتامين أ. يمكنك الاستمتاع بحساء البروكلي ولكن تأكدي من الحفاظ على لون البروكلي الأخضر. يقال أن القرنبيط لديه القدرة على عكس الأضرار التي تحدث بسبب مرض السكري.

 

- البطاطا الحلوة

تعد البطاطا الحلوة خيارًا جيدًا لمرضى السكري. أنها تساعد على الحفاظ على مستوى السكر في الدم وتقلل أيضاً نسبة الكولسترول السيئ. أنها منخفضة في السكر والكربوهيدرات وعالية في الألياف والفيتامينات.

 

- البطيخ

يتم تعبئة البطيخ بالسكر الطبيعي ، لذلك يجب تناوله بكمية معتدلة. إنه مصدر جيد للفيتامينات والمعادن مثل فيتامين أ و ج والبوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف والحديد والكالسيوم. وبما أن البطيخ غني بالألياف، فهو يسرّع عملية الهضم والأيض ويساعد الجسم على التخلص من السموم المتراكمة.

 

- الموز

يجب على كل شخص بما في ذلك مرضى السكري أكل الموز بكمية كافية بسبب فوائده الصحّية. الموز غني بالألياف وفيتامين C ويساعد على تقليل خطر الاكتئاب والحفاظ على توازن مستوى ضغط الدم والحماية من أمراض القلب. كما أنها يوفر لنا الطاقة ويعزز صحّة الدماغ.

 


لا يكفي تناول الأطعمة الصحية فقط، يجب ايضاً ممارس التمارين الرياضة بانتظام للحصول على نتيجة أفضل وبسرعة. إذا كنت تعانين من مرض السكري ، فليس من الإلزامي تجنّب كل الأشياء الجميلة في حياتك. يمكن للمرء أن يأكل الحلوى ولكن في كمية معتدلة. ولا تنسي من التحقق من مستوى الجلوكوز بانتظام.

 

قد يهمّكِ أيضاً