ما هي أفضل الأطعمة لتناولها في وجبة الإفطار؟

ما هي أفضل الأطعمة لتناولها في وجبة الإفطار؟

وجبة الإفطار هي الوجبة الأكثر أهمية خلال اليوم، لذلك لابد من الحرص على تناول أطعمة مغذّية ومُفيدة تدعم الجسم بالطاقة اللازمة خلال اليوم. تناول وجبة الإفطار مهم لجميع الأعمار إلا أنه أكثر أهمية للأطفال فقد أظهرت الدراسات التي أجراها المجمع الأمريكي للتغذية أن الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار يقومون بأداء أفضل ويحرزون تركيزًا أعلى في المدرسة وأثناء اللعب مقارنة بالأطفال الذين لا يتناولون وجبة الإفطار. أما بالنسبة للكبار فتناول وجبة إفطار تحتوي على قيمة غذائية كبيرة وغنية بالبروتين والمعادن والألياف يمنحكِ قدرًا أكبر من التركيز وأداءً أفضل في العمل، كما أن لتناول وجبة الإفطار الفضل في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم. تعرفي على أفضل أنواع الأطعمة لتناولها في وجبة الإفطار.

 

- الشوفان

 

يتميز بأنه غني بالألياف مما يُساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم والوقاية من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. إلى جانب هذا، فهو يعمل على الشعور بالشبع لفترات طويلة، كما أنه مصدر جيد لمضادات الأكسدة. تناولي الشوفان مع الحليب القليل الدسم والفاكهة خلال وجبة الإفطار وبهذا تحصلي على وجبة كاملة.

 

- الزبادي اليوناني

 

يحتوي الزبادي على البوتاسيوم ونسبة عالية من البروتين مما يعطي الشعور بالشبع في فترة الصباح. يمكنكِ إضافة بعض الفاكهة معه لزيادة الاستفادة من الفيتامينات والمعادن والألياف. إلى جانب هذا، فهو يرفع من معدلات الأيض، كما يعمل على السيطرة على الوزن، لأنه يساعد على إنتاج الهرمونات التي تعزز من الشعور بالشبع. يحتوي الزبادي على حمض اللينوليك، الذي يُعزز من عملية حرق الدهون، وكذلك تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي، وله دور كبير في المحافظة على صحة الأمعاء. يمكنكِ إضافة القليل من الملح والثوم والليمون لإعطائه نكهه جميلة أو خلطّه مع بعض الفراولة.

 

- البيض

 

 

البيض من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها صباحاً خلال وجبة الإفطار. فالبيض مصدر ممتاز للبروتين، الفيتامين B12، الفيتامين D، والسلينيوم أيضا وعلى الرغم من الاعتقاد الشائع، بأن البيض يساهم في ارتفاع الكوليسترول في الدم، فإن البيض يساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول، كما قد وجدت الدراسات روابط وثيقة بين تناول البيض وخسارة الوزن لهذا السبب. إلى جانب هذا، فهو غني باللوتين والزياكسانثين أحد أنواع المواد المضادة للأكسدة، وتقي هذه المواد الجسم من خطر الإصابة بالشيخوخة المبكرة وعلاماتها. يمكنكِ تناوله مسلوقاً أو حتى مطبوخاً بقليل من زيت الزيتون مع بعض الخضروات كالفلفل والطماطم وعش الغراب وقطع صغيرة من الجبن القريش.

 

- القهوة

 

 

تناول القهوة في وجبة الإفطار يساهم في تحسين الصحة بشكلٍ كبير، فتناولها يقلل من الإصابة بالاكتئاب والإحباط، ويقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ومن بعض أنواع السرطان، فضلاً عن مذاق القهوة ورائحتها التي تساعد في تحسين المزاج وتمنح التركيز اللازم لبدء يوكِ.

 

- جريب فروت

 

 

يحتوي الجريب فروت على كميات كبيرة من فيتامين "سي" وفيتامين "أ" كما أن له أثرًا إيجابيًا في تحسين مفعول الأدوية الخاصة بعلاج مرض السرطان، ويمكن إضافة ثمرة الجريب فروت إلى وجبة الإفطار أو تناولها على شكل عصير طازج.

يُفضل تناول وجبة الإفطار بعد الاستيقاظ من النوم بساعة خصوصاً إذا كنتِ تُريدين خسارة بعض الوزن الزائد، ولكن تجنبي تناول الأطعمة الغنيّة بالدهون أو الطعام المقلي أو المواد الحافظة أو الدهون.

قد يهمّكِ أيضاً