ما هي أسباب حب الشباب عند الرضّع؟

هل لاحظت ظهور البثور الحمراء على بشرة طفلك الناعمة؟ هل يمكن للأطفال الحصول على حب الشباب؟

 

نعم، انها حب الشباب الرضّع.

 

يظهر حب شباب الرضع عند الأطفال من عمر الشهرين إلى السنة واحدة إذ تنتشر البثور الحمراء الجميلة أو الرؤوس البيضاء على وجه أو جسم الطفل، وهو حالة شائعة جداً خاصةً لدى الذكور ولا يحتاج إلى علاج. فالغالبية العظمى من حالات حب شباب الطفل تختفي من تلقاء نفسها في غضون بضعة أشهر قصيرة.

 

1- حب الشباب الحديثي الولادة

وفي هذه الحالة، يلاحظ الأهل انتشار البثور منذ الشهر الأول من الولادة ويستمر لبضعة أشهر ويقتصر على ظهور بثرات ذات رؤوس حميدة على الوجه، يصيب حوالي 20٪ من الأطفال حديثي الولادة.

 

2- حب الشباب الطفلي

على عكس حب الشباب حديثي الولادة المعتدل إلى حد ما ويالذي ختفي دون أن يترك أثراً، حب الشباب الطفيلية يمكن أن يسبب التندّب وقد تسخدم الأدوية لمعالجته. حب شباب الأطفال الرضع يبدأ من سن ال 3-16 شهراً من ويتم الشفاء منه في غضون سنة أو سنتين، ويبدو أقل شيوعاً إنما أكثر شدةً من حب الشباب عند حديثي الولادة، ولكن معظم الحالات يتم معالجتها والتخلّص منها قبل سن الثالثة من العمر.

 

ما هي أسباب ظهور حب الشباب عند الرضع؟

 

 

على الرغم من أنه لم يتم تحديد سبب دقيق، تتوافق الآراء الطبّية أن حب الشباب حب متجذر من نفس العوامل المتسبّبة حلب الشباب في سن المراهقة. وهي، هرمونات الاندروجين داخل الجسم التي تعمل على تحفيز الغدد الدهنية لخلق المزيد من الزيوت في المسام، وخلق تأثيرات تسمى كوميدونيس والتي تؤدّي إلى تهيج المسام والتسبّب في الأحمرار والتورّم والبثور الملتهبة. هذا لا يعني أن طفلك يعاني من خلل في الهرمونات. فمعظم الأطفال الذين يعانون من حب الشباب الرضع لديهم مستويات هرمون ضمن المعدل الطبيعي. فقط في حالات النادرة جداً لبعض الأطفال الرضّع لديهم مستويات عالية بشكل غير طبيعي من الهرمونات التي تسبب سن البلوغ.

 

ما هي أعراض حب الشباب عند الرضع؟

يتكوّن حب الشباب عند الرضّع من العديد من البثور الحمراء المتثنارة في الوجه والعنق أو الجسم، والتي يمكن أن تتسبّب بالتندّب في المناطق المتضررة في حوالي 10-15٪ من الرضع المصابين.

 

التشخيص

  • اختبارات الدم لمعرفة مستويات التستوستيرون، الهيدروكسي بروجيستيرون، البرولاكتين.
  • الأشعة السينية (X-ray): لقياس عمر العظام.

 

العلاج

معظم حالات حب الشباب الطفيلية واضحة ولا تحتاج إلى علاج خاصةً في الحالات المعتدلة. أمّا إذا كان حب الشباب أكثر حدّة، أو يترك ندبات، قد يوصف الطبيب لطفلك لعلاج حب الشباب للسيطرة عليه. يتم علاج حب الشباب الرضع في نفس طريقة حب الشباب في سن المراهقة. ومن ضمن الأدوية التي يمكن وصفها:

  • البنزويل بيروكسايد
  • ريتينويدس الموضعية
  • المضادات الحيوية الموضعية
  • الاريثروميسين عن طريق الفم
  • الإيزوتريتينوين (نادرا جدا وفقط في الظروف القاسية)

ويعتقد بعض الخبراء أن الأطفال الذين يعانون من حب شباب الرضّع أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب الشديد في سن المراهقة وعند البلوغ. 

 

 

علاجات منزلية بسيطة لحب الشباب عند الرضّع

 

 

  • تطهير وجه طفلك بلطف، وخاصة بعد الرضاعة عن طريق استخدام مطهر يومي.
  • تطبيق الغسول الخالي من العطور بشكل يومي على المنطقة المصابة.
  • تجنب غسل المناطق المصابة بقوة لأن الأطفال حديثي الولادة والرضع لديهم بشرة حساسة جداً.

 

 

المزيد
back to top button