ما هي أسباب انتفاخ العين؟

ما هي أسباب انتفاخ العين؟

يعاني العديد من الاشخاص، الرال والنساء، من مشكلة انتفاخ الأعين خاصةً في الصباح عند الاستيقاظ من النوم. وفي الحقيقة، الوقاية أقضل من أي علاج، لذلك سوف نشرح لك اليوم أسباب الإستيقاظ مع عيون منتفخة، لنجنّب هذه المسبّبات والتخلّص من المشكلة.


1- الإكثار من تناول الملح

 

من أهم الأسباب المسؤولة عن العبون المنتفخة في الصباح الباكر هو تناول الكثير من الملح! هل تعلمين أن زيادة الصوديوم تشجّع الجسم على الاحتفاظ بالسوائل بسبب وجود توازن دقيق بين الصوديوم والبوتاسيوم في الخلايا.

زيادة الصوديوم في الخلايا يمكن أن يؤدي في الكثير من الأحيان إلى الانتفاخ وتعبئة الخلايا بالمياه الزائدة.

إذا كانت عيونك المنتفخة ناتجة عن احتباس السوائل وزيادة الملح في النظام الغذائيخاصةّ أننا لا نشرب الماء طوال الليل أثناء النوم، وبالتالي يصبح جسمنا جافًا جدًا في الصباح. لذلك، ننصحك بالتقليل من استهلاك الملح واستبدالها بالأعشاب والتوابل. احترسي أيضاً من مصادر الملح الأخرى مثل الصلصات والبهارات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكر والملح الزائد.

 

2- الحساسية

السبب الآخر وراء الإستيقاظ بعيون منتفخة هو الحساسية التي تؤدّي إلى انتاج الهستامين في الجسم والذي قد يسبّب الالتهابات والحكة والاحمرار . قد تعكوني من أولائك الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه شيء ما في غرفة النوم مثل ملاءات أسرّة جديدة، أو مسجوق غسيل جديد.

 

3- قلّة النوم

بالطبع ، قد تؤدّي قلة النوم في الليل إلى تورّم العيون الحسّاسة. إذا كانت ساعات نومك في الليل غير كافية أو متقطّعة، فقد يحتبس الجسم الدم والسوائل زيادة حول منطقة العينين في الصباح وغالبًا يصطحبها دوائر داكنة أسفل العينين.من الضروري الحصول على روتين نوم جيد ولمساعدة نفسك على القيام بذلك، ننصحك بتجنّب استخدام هاتفك المحمول أو الجهاز اللوحي قبل الخلود أو الاستحمام قبل النوم.

 

4- التهاب الملتحمة

يمكن أيضًا أن تكون العيون المنتفخة أو المتورمة ناتجة عن بعض حالات العين. التهاب الملتحمة، على سبيل المثال، عادةً ما يكون نتيجة عدوى أو حساسية أو العدسات اللاصقة. تشمل الأعراض الأخرى التي قد تلاحظها أيضًا إلى جانب العيون المنتفخة الحكة والاحمرار والإفرازات اللاصقة. الشيء الأكثر أهمية الذي يجب تذكره عند الإصابة بالتهاب الملتحمة هو الحفاظ على نظافة العينين. غسلي بلطف عينيك بالماء الدافئ وتأكدي من غسل يديك جيدًا قبل وبعد لمس عينيك. يجب أيضًا تجنّب ارتداء العدسات اللاصقة أو الماكياج لأنها تشجّع نمو البكتيريا.

 

5- النوم مع العدسات اللاصقة 

إن النوم مع العدسات اللاصقة يمكن أن يشجع نمو البكتيريا في الفجوة الصغيرة بين العدسة وسطح العين. تأكّدي من إزالة العدسات اللاصقة دائمًا قبل النوم.

 

6- عدم شرب كمية كافية من الماء

يؤدي عدم شرب كمّية كافية من الماء إلى الجفاف وبالتالي احتباس السوائل في الجسم وانتفاخ العينين. يجب تجنّب شرب الشاي أو القهوة في المساء لأنها بمثابة مدر للبول وتحفز المثانة على إطلاق البول بشكل متكررّ. 

قد يهمّكِ أيضاً