ما هي أسباب السعال المزمن؟

ما هي أسباب السعال المزمن؟

السعال مزعج، وقد يصبح مؤلماً في بعض الحالات خاصةً إذا استمرّ لفترة طويلة من الزمن دون ملاحظة أي تحسّن. غالباً ما ينتهي السعال خلال 3-4 أسابيع على الأكثر وفي معظم الوقت لا يدعو من القلق. هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤدّي إلى السعال المستمر والتي تشمل: 

  • الشعب الهوائية المتهيجة بعد نزلات البرد أو الأنفلونزا
  • الجفاف
  • الحساسية وحمض الجزر
  • الأعراض الجانبية لبعض الأدوية

 

1- الشعب الهوائية المتهيّجة بعد نزلات البرد أو الانفلونزا

السبب الأكثر شيوعاً للسعال المزمن هو أعقاب الإصابة بالزكام أو غيره من أنواع العدوى الفيروسية. غالبًا ما تزول الأعراض الاردة بعد بضعة أيام، ومع ذلك، قد تجدين تستمر السعلة لعدة أسابيع. وذلك لأن الأزتار الصوتيةأصبحت منتفخة وشديدة الحساسية. بالإضافة إلى ذلك، فإن الإفراط في استخدام بخاخات الأنف للتخفيف من الاحتقان قد يؤدي في كثير من الأحيان إلى تفاقم أعراض السعال. عندما يتم تناول أدوية مثل هذه لأكثر من 3 أيام ، قد تنتفخ الأغشية الأنفية، مما يؤدي إلى احتقان المخاط الزائد الذي يتسرّب إلى الحلق ، مما يؤدي إلى السعال.

 

2- الجفاف

عدم شرب ما يكفي من السوائل عندما تكون مريضة يمكن أن يؤدّي إلى فترة طويلة من السعال. يمكن أن يخفّف الماء والعصير والشوربة والمشروبات الساخنة من كمّية المخاط في الشعب الهوائية. ومع ذلك، تأكدي من عدم استهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين خلال فترة المرض لأنها تسبّب الجفاف وبالتالي يؤدي إلى تفاقم الأعراض.

 

3- البرد والانفلوانزا

في بعض الأحيان، يمكن أن يسبب البرد أو الأنفلونزا عدوى أكثر إزعاجًا. عندما تعاني من نزلة برد أو عدوى فيروسية أخرى، تهيّف مجرى الهواء ويصبح أكثر حساسية، مما يسهل على البكتيريا غزوها. عندما يحدث هذا ، يمكن أن يؤدي إلى الالتهابات البكتيرية مثل التهاب الشعب الهوائية، والتهابات الجيوب الأنفية والالتهاب الرئوي. إذا كنت تعانين من الحمى أو الكثير من الألم في صدرك وحلقك مع استمرار السعال، فقد تكون العدوى البكتيرية هي السبب. 

 

4- الحساسية وحمض الجزر

قد تُسبّب الحساسية المزمنة في حدوث تهيج مزمن في الحلق ، مما قد يؤدي إلى سعال مستمر. يمكن أن تؤدي ظروف الجو في منزلك أو خارجها إلى حدوث سعال. إذا كان الهواء رطباً للغاية ، فقد يشجع ذلك نمو عث الغبار والعفن، وهي من أهم مسببات الحساسية التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الحلق وتتسبّب في السعال. يمكن أن يؤدي الهواء الرطب أيضًا إلى ظهور رد فعل ربوي ، مما قد يؤدي إلى سعال جاف.

ومن الأسباب المحتملة الأخرى، رد الفعل ذو الحساسية المفرطة وحمض الجزر لأن غالبًا ما يكون ارتداد الأحماض هو سبب السعال الجاف خاصةً أثناء الليل.

 

قد يهمّكِ أيضاً