ما هي أسباب الدوخة في سن المراهقة؟

ما هي أسباب الدوخة في سن المراهقة؟

تعاني العدي من الفتيات في سن المراهة من الشعور بالدوخة، وهي من الشكاوي الشائعة بين الفتيات في سن المراهقة جنبا ًإلى جنب مع التعب وآلام في البطن والصداع. في كثير من الأحيان، هذه الأعراض مؤقّتة وقد يكون من الصعب تحديد سببها، ولكنها لا تدعو للقلق إلا إذا أدّت يؤدي إلى الإغماء.

 

غالباً ما تصطحب الدوخة أعراض أخرى مثل ضعف التركيز واضطرابات في الرؤية. قد يؤدّي استمرار هذه العوارض لمدّة طويلة، إلى ضعف الأداء الأكاديمي وحتى إلى إصابات خطيرة.

 

ما أسباب الدوخة في سن المراهقة؟

 

1-ضغط عصبى

قد يكون الدوخة الإجهاد النفسي، والمشاكل الاجتماعية والاكتئاب خاصةً بين الفتيات في سن المراهقة. غالباً ما نعتقد أن الجسم الشاب قادر على تحمّل الضغوط الفسيولوجية أكثر من الأشخاص الأكبر سناً. في حين أن هذا الأمر قد يكون صحيحاً في بعض الجوانب، إلاً أن التوتر والأجهاد يمكن أن يضع ضغطاً أكبر على الجسم في سن المراهقة.

 

2- اضطرابات الاكل

اضطرابات الأكل هي أكثر شيوعًا بين الشابات. تعاني الفتيات أكثر من الشبّان من فقدان الشهية العصبي والشره المرضي العصبي، وتبدأ الغالبية العظمى من هذه الحالات في سن المراهقة. قد لا تكون الأعراض واضحة للأصدقاء والعائلة ولكنها قد تتطوّر في المستقبل إلى حالة من الأنوريكسيكية الخطيرة. ولذلك ليس من المستغرب أن لا يدرك أفراد الأسرة في بعض الأحيان اضطراب الأكل إلاً بعد عدة أشهر وحتى سنوات. شكاوى الدوخة المستمرة هي علامة تحذير لعدم حصول الجسم على كمّية كافية من السعرات الحرارية، أي أن الجسم لا يملك ما يكفي من التغذية للحفاظ على الطاقة التي تسمح له بالقيام بنشطاته الطبيعية. بدلاً من ذلك، ينخفض عمل أنسجة المخ ومستويات السكر في الدم بسبب اضطرابات الأكل مما يسبّب الدوخة في غضون ساعات من عدم تناول الطعام. قد تسوء الحالة تدريجياً إلى حد الإغماء. في كثير من الأحيان تسبب اضطرابات الدورة الشهرية دوخة خفيفة.

 

3- فقر الدم بسبب نقص الحديد

فقر الدم بسبب نقص الحديد هو من اضطرابات الدم الأكثر شيوعاً لدى الإناث في سن الإنجاب وينشأ بسبب فقدان الدم على أساس منتظم نتيجة الحيض. يزيد الأمور تعقيداً عادات الأكل السيئة التي قد تكون أكبر مشكلة في سن المراهقة، حيث تكون الفتيات مهتماّت بمظهرهن الجسدي. نقص الحديد يسبب انخفاض مستويات الهيموغلوبين وبالتالي انخفاض نسبة الأوكسجين في الجسم. تتأثّر أنسجة المخ الحسّاسة للغاية بالتغيرات الدقيقة في مستويات الأوكسجين في الدم.

 

4-عدم انتظام دقات القلب

لا زالت متلازمة عدم انتظام دقات القلب الانتصابي الوضعي حالة غير معروفة جيدا ًبين الناس ولكنها من الأسباب المحتملة للدوخة المستمرة بين المراهقين. في هذه الحالة، يزيد معدل ضربات القلب إلى مستويات عالية بشكل غير طبيعي عندما يقف الشخص في وضع مستقيم بسبب فشل الجهاز العصبي اللاإرادي (السيطرة غير الطوعية) في الحفاظ على إمدادات الدم المناسبة إلى الدماغ. يعوّض الجسم هذا الفشل عن طريق الافراج عن الأدرينالين وتسارع دقّات القلب ممّا يؤدّي إلى الدوخة .

 

في حال تكرّر الدوخة أو في حال الاغماء، من الأفضل استشارة الطبيب للتأكّد من الأسباب.

قد يهمّكِ أيضاً