ما هي أسباب التقيّؤ أثناء النوم؟

ما هي أسباب التقيّؤ أثناء النوم؟

أحد أسوأ التجارب التي يمكن أن نتعرض لها أثناء النوم هو التقيؤ. هذا لأنه مثير للاشمئزاز وسيجعلك تشعرين بسوء شديد. يعد التقيؤ أثناء النوم أيضًا خطيرًا جدًا لأنه من المعروف أنه يسبب الاختناق وحتى الموت.

 

ما هي أسباب التقيؤ أثناء النوم؟

يعاني الكثير من الناس من القيء غير الطوعي أثناء نومهم. سوف يتمكن البعض منهم من الوصول إلى الحمام قبل التقيؤ ولكن البعض الآخر ليسوا محظوظين وينتهي بهم المطاف في التقيؤ في السرير.

إنه أمر مثير للاشمئزاز ومزعج للغاية عندما يستيقظون ويجدون أنفسهم في هذه الحالة، كما أن الرائحة ستجعل من الصعب عليهم النوم وهذا سيقلّل من جودة النوم التي يتلقونها وبالتالي يقلّل من إنتاجيتهم خلال اليوم التالي. فيما يلي بعض الأسباب المحتملة للقيء أثناء النوم:

 

1- حمض الجزر

هذا هو الشرط الذي يتم من خلاله إحضار الطعام الذي نبتلعه مرة أخرى في أنبوب المريء، مما يسبب التهاب وتهيج البطانة الداخلية. هذه الحالة مزعجة للغاية ويمكن أن تسبّب أعراضًا غير مريحة أخرى مثل حرقة المعدة.

 

2- الوجبات الحارة

تسبّب الوجبات الحارة أو الغنيّة بالتوابل التهيج. وقد لا تكون ردة الفعل على الطعام فورية، ولكن بمجرد الخلود إلى النوم، قد تتفاعل عصارات الجهاز الهضمي مع الطعام وترسله مرة أخرى إلى الخارج.

 

3- الأكل المتأخر

هذا هو الحال مع الأشخاص الذين يتناولون وجبة العشاء الرئيسية في وقت متأخّر للغاية ومباشرةً قبل الخلود إلى النوم. تناول الوجبات الثقيلة في وقت متأخّّر يمكن أن يؤثر بشكل كبير على عملية الهضم. عندما لا يتم هضم الطعام بشكل صحيح، فقد يتسبب ذلك في إرسال الجهاز الهضمي للطعام مرة أخرى مما يسبب القيء أثناء النوم.

 

4- الإجهاد

يؤثّر الضغط العصبى سلبياُ على الجسم بأكمله، فإذا كنت مصابة بالفعل بالتوتر، فقد تتشنّج عضلات المعدة ألمر الذي يؤدّي إلى الإنزعاج ويقاطع نومك ويسبب عسر الهضم. هذا يمكن أن يسبب لك القيء في منتصف الليل.

 

5- المرض والحرارة المرتفعة

تسبّب العديد من الأمراض خاصةً تلك المصطحبة بحرارة مرتفعة، بحالة تهييج الجهاز الهضمي، الأمر الذي يؤدّي إلى التقيؤ أثناء النوم.

 

كيف يمكنك منع القيء أثناء النوم؟

  • تجنبي تناول الأطعمة الحارة أو الدهنية أو الزيتية قبل النوم مباشرة.
  • تناولي الطعام قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل للسماح لجسمك بهضم الطعام بشكل صحيح.
  • تغيير وضعية النوم واختيار وضع مائل قليلاً.
  • تجنّب تناول الكافيين مباشرة قبل النوم لأن ذلك قد يسبب في بعض الأحيان ارتداد الحمض.
  • الحصول على الهواء النقي سيساعد في تقليل الغثيان وبالتالي يمنعك من القيء.
  • الاسترخاء.
قد يهمّكِ أيضاً