ما هو فيروس هانتا؟ وهل هو مميت مثل فيروس كورونا؟

ما هو فيروس هانتا؟ وهل هو مميت مثل فيروس كورونا؟

بسرعة هائلةـ أصيب الناس بحالة جديدة من الذعر بالإضافة إلى مخاوفهم من جائحة فيروس كزرزنا COVID-19، بعد إعلان حالة وفاة في الصين بسبب نوع مختلف من الفيروسات يسمى فيروس هانتل Hantavirus.

 


ما هو بالضبط فيروس هانتا Hantavirus وهل هو مميت مثل فيروس كورونا؟

فيروسات Hantavir ليست جديدة وقد كانت موجودة منذ فترة وينتقل إلى الناس عندما يتنفسون فضلات القوارض المصابة أو البول أو اللعاب.فيروس Hantavirus هو مجموعة من الفيروسات المنتشرة بشكل رئيسي عن طريق القوارض.

 

يتم استنشاق الفيروس ويصل إلى الرئتين ثم يبدأ في غزو الأوعية الدموية الدقيقة التي تسمى الشعيرات الدموية، مما يؤدي إلى تسربها وغمر الرئتان بالسوائل والتسبّب بمشاكل في الجهاز التنفسي المرتبطة بمتلازمة الرئة بفيروس هانتا.

 

وفقًا لـ MayoClinic.org ، تتطوّر أعراض متلازمة هانتافيروس الرئوية في مرحلتين متميزتين:

  • الأولى تتميز بأعراض تشبه الإنفلونزا مثل الحمى والقشعريرة والصداع وآلام العضلات والقيء والإسهال أو آلام البطن. في هذه المرحلة المبكرة، يصعب تمييز فيروس هانتا عن الأنفلونزا أو الالتهاب الرئوي أو الحالات الفيروسية الأخرى.
  • تبدأ المرحلة الثانية بعد 14 يوم حيث تظهر علامات وأعراض أكثر خطورة مثل السعال الذي ينتج إفرازات وضيق التنفس وتراكم السوائل داخل الرئتين وانخفاض ضغط الدم وانخفاض كفاءة القلب.

علاج غيروس هانتا Hantavirus محدود ولكن التشخيص المبكر يحسّن فرص الشفاء، وأفضل طريقة هي الوقاية أو معالجة مشكلة القوارض أو ارتداء أجهزة التنفس.

 

باختصار ، في حين أن أعراض فيروس هانتا تشبه تقريبًا أعراض فيروس كورونا، فإنه ينتقل بشكل أساسي من القوارض إلى البشر وليس هناك سوى القليل من الأدلة لإثبات أنه ينتقل من البشر إلى البشر مثل فيروس كورنا.

قد يهمّكِ أيضاً