ما هو عرق النسا؟

ما هو عرق النسا؟

عرق النسا ليس تشخيصاً طبياُ ولكنه مصطلح طبي يستخدم لوصف مجموعة كاملة من الأعراض التي تنشأ عندما يتهيج أو ينضغط واحد أو أكثر من الأعصاب التي تخرج من أسفل الظهر ويسبّب ألم في الساق والأرداف، وقد يشمل أيضاً أعراضه التنميل أو الوخز أو ضعف في الساق المصابة. عادةً ما تظهر المشكلة في جانب واحد، ولكن في حالات نادرة يمكن أن تتأثر كلا الساقين.

 

ما هي أعراض عرق النسا؟

غاباُ ما يعاني الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 50 عاماً من الإصابة بألم الورك، وكما ذكرنا أعلاه، قد يسبّب عرق النسا الشعور بالتنميل والتخدير والوخز والضعف الشديد بسبب تأثر الأعصاب أو ضغطها أو تهيّجها. تختلف الأعراض باختلاف الحالات ولكن الأعراض الأكثر شيوعاً هي آلام الظهر الشديدة التي تمتد إلى الجزء الخارجي من الساق أو من منطقة الأرداف إلى القدم وأصابع القدم.

 

ما الذي يُسبّب عرق النسا؟

قد يؤدّي أي ضغط أو التهاب أو تهيج في جذور العصب القطني أو العصب الوركي، وهي عبارة عن الحزمة العصبية الكبيرة التي تمر عبر منطقة الأرداف، في أعراض ما يسمّى بعرق النسا. مع وضع هذا في الاعتبار، لا توجد قائمة محدّدة للأسباب، لكن قد يعود السبب إلى تغيير المرتبة أو القيادة الطويلة بالسيارة، أو كرسي مكتب جديد، أو أي عنصر قد يتسبّب بشكل مباشر أو غير مباشر في الضغط أو الالتهاب المذكور أعلاه الذي يؤدي إلى تهيج الحزمة العصبية.

 

أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لعرق النسا هو انتفاخ القرص أو انفتاقه. يمكن أن تضغط هذه الحالة أو تلتهب جذور الأعصاب بالقرب من نقطة خروجها من العمود الفقري القطني. تحدث معظم الأقراص المنفتقة في العمود الفقري القطني حيث تخرج الأعصاب الشوكية بين الفقرات القطنية، ثم تلتحم معاً مرة أخرى لتشكل العصب الوركي الذي يمتد إلى أسفل ساقك. المصطلح الطبي لعرق النسا هو اعتلال الجذور القطنية.

من الأسباب الأخرى عرق النسا، التضيق الثقبي والذي يسبّب آلام في أسفل الظهر، حيث تتدهور المفاصل والأقراص والأربطة في العمود الفقري القطني وتضخم وتنمو بشكل أكبر. يؤدي هذا إلى انخفاض حجم الفتحة التي يخرج منها جذر العصب القطني ، مما يزيد من احتمالية انضغاطه. الجزء السفلي من الظهر هو أكثر أجزاء العمود الفقري عرضة للإصابة بالتضيق الثقبي ويسبّب يمكن الشعور بالألم، والوخز ، والتخدير وضعف في الأرداف والساق وأحياناً القدم.

 

كما يخلق انزلاق فقرة إلى الأمام Spondylolisthesis التخطيطي ضغطاً على العصب الذي يخرج بين الفقرتين. غالباً يعاني البالغين من هذه الحالة. نظراً لتفاوت درجات وأسباب عدم المحاذاة، ينقسم الانزلاق الفقاري إلى ستة أنواع رئيسية تعتمد على الأسباب. بدون سرد جميع الأسباب الستة ، يمكننا أن نوضح بإيجاز ونذكر أن النوع الثالث يتعلق بالشيخوخة، والنوع الرابع يتعلق بالكسور والإصابة والنوع الخامس يتعلق بالأورام في الجسم.

قد يهمّكِ أيضاً