ما هو الخردل وما هي فوائده الصحّية؟

ما هو الخردل وما هي فوائده الصحّية؟

الخردل هو نوع من أنواع التوابل ويتميّزه بطعمه الحاد واللاذع ويستخدم في العديد من الوصفات خاصةً الغربية. هنال ثلاث أنواع من نبات الخردل، وهي:

  • الخردل الأبيض (براسيكا ألبا)
  • الخردل الأسود (براسيكا نيغرا)
  • الخردل البني (براسيكا جونسيا) وهو الأكثر شعبية 

 

تقدّم المكونات الفينولية وغيرها من العناصر الغذائية القيّمة الموجودة في أجزاء مختلفة من نبات الخردل مثل البذور والأوراق والزيت الغديد من الفوائد الصحّية،و من ضمنها:

 

1- مصدر للمعادن

بذور الخردل هي مصدر غني للمعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم. ومصدر جيد لحمض الفوليك الغذائي والفيتامين A. من ناحية أخرى، تعد أوراق الخردل هي مصدر ممتاز للمعادن الأساسية بما في ذلك البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والألياف الغذائية والفيتامينات مثل الفيتامين (أ) (ك) وحمض الفوليك، والفيتامينC.

 

2- الوقاية من السرطان

الخردل غني جداً سخية بالمغذيات النباتية السليمة والتي تسمّى غلوكوسينولاتس والتي تعتبر مواد مضادة لمختلف أنواع السرطان مثل سرطان المثانة والقولون وسرطان عنق الرحم. وقد اختبرت دراسات مختلفة الآثار المضادة للسرطان من هذه المكونات التي تثبط نمو الخلايا السرطانية ضد تشكيل الخلايا الخبيثة. تساعد الخصائص الكيموبروفنتية في البذور في استعادة مستويات الجلوتاثيون وتحفيز تحريض موت الخلايا المبرمجة دون التأثير على الخلايا السليمة الطبيعية.

 

3- علاج الصدفية

بذور الخردل الصغيرة فعّالة ضدّ الصدفية، وهي اضطراب الالتهاب المزمن للمناعة الذاتية. وقد أثبتت الدراسات البحثية فعاليتها في علاج الالتهابات والآفات المرتبطة بالصدفية. ووفقاً للدراسات، والعلاج مع بذور الخردل يحفّز أنشطة الانزيمات الجيّدة مثل ديسموتاز الفائق، الجلوتاثيون بيروكسيداز والكاتالاز ويشجّع العمل الوقائي ويسرّع عملية الشفاء من هذه الأمراض.

 

4- القضاء على التهاب الجلد التماسي

يساعد الخردل في علاج التهاب الجلد التماسي. وقد أشارت الأبحاث الاستقصائية إلى أن استهلاك بذور الخردل يساعد في شفاء الأعراض المرتبطة بالتهاب الجلد التماسي مثل شفاء الأنسجة والحد من تورم الأذن.

 

5- تحسين صحّة القلب والأوعية الدموية

زيت الخردل هو الخيار الأفضل للتعزيز صحّة القلب. أظهرت الدراسات التي أجريت لتقييم آثاره على المرضى المشتبه في إصابتهم بأزمة قلبية نتائج إيجابية فيما يتعلق بانخفاض معدل عدم انتظام ضربات القلب، وانخفاض في توسيع البطين وآلام في الصدر المرتبطة بهذا الاضطراب.

 

6- علاج اضطرابات الجهاز التنفسي

تم تقييم بذور الخردل لتأثيرها العلاجي للبرد والأنفلوانزا. تزيل الاحتقان وتساعد في تطهير المخاط وتهدئة السعال، وفتح الجيوب الأنفية المنسدّة. نقع القدم بزيت الخردل يساعد في الإفراج عن الازدحام الناجم من أجهزة الجهاز التنفسي، والغرغرة مع الشاي المصنوع من بذور الخردل يساعد في تهدئة التهاب الحلق وعلاج التهاب الشعب الهوائية المزمنة. تدليك مزيج من زيت الخردل وكمية صغيرة من الكافور تعزز سهولة التنفس عن طريق كسر البلغم.

 

 

7- القضاء على الأوجاع

الكمادات المصنوعة من بذور الخردل تساعد في علاج العديد من الآلام والتشنجات. الخردل له خصائص مسكّنة توفّر الإغاثة لشلل الأطراف، والروماتيزم وغيرها من آلام العضلات. نصيحة هامة: للخردل آثار دفئة يمكن أن تسبّب التهاب إذا تم تطبيقها مباشرة على الجلد. لتجنب ذلك، يجب استخدام ورق الكتان كوسيط بين الجلد والخردل.

 

8- تطهير الجسم من السموم

يتمتّع الخردل وبذوره بخصائص واقية تقاوم آثار السموم في الجسم وتساعده على التخلّص منها، كما تساعد مادة الديكوتيون الموجودة في بذور الخردل في تطهير الجسم من كافة السموم المتراكة والتي تسبّب العديد من الأمراض والالتهابات.

 

9- القضاء على الإلتهابات

يساعد الخردل على تخفيض أعراض التهابات المفاصل لكونه مصدر جيد لعنصر السيلينيوم وهو من أهم العناصر الغذائية. وأثبتت العديد من الدراسات العلمية أن دور الخردل في الحد من حدة أعراض الربو، وخفض بعض من أعراض التهاب المفاصل الروماتودي. يعتبر السلينيوم الموجودفي حبوب الخردل من أهم مصادر الماغنسيوم والذي يساعد على التقليل من حدة الربو.

 

10- خفض ضغط الدم والتقليل من أعراض سن اليأس

تساعد حبوب الخردل على خفض ارتفاع ضغط الدم، كما تساعد النساء اللواتي تعاني من صعوبة في النوم على استعادة نومهن والتخلّص من أعراض سن اليأس وانقطاع الطمث. وبما أ الخردل يساعد على الحفاظ على توازن معدّلأ ضغط الدم، قبالتالي يساعد في الحد من وتيرة نوبات الصداع النصفي.

 

11- صحّة القلب

يوصف الخردل للمرضى الذين يعانون من تصلب الشرايين أو السكري و أمراض القلب. إضافة القليل من قطرات زيت الخردل على بعض أنواع من الأطعمة يساعد على الحماية من أمراض القلب، لأنه يحتوي على الزيوت الصحيّة وغير المشبعة، كما يساعدفي خفض معدل الكولسترول الضار ورفع معدل الكولسترول الجيّد وبالتالي تخفيض معدلات الدهون الثلاثية وغيرها من الدهون الموجودة في الجسم والوقاية من زيادة الوزن وغيرها من الأمراض القلبية. 

 

12-فتح الشهية

يساعد الخردل على تنشيط إفراز المعدة والأمعاء للعصارة التي تساعد في هضم الطعام في الجهاز الهضمي، ممّا يؤدي إلى إرسال إشارات عصبية للدماغ تنبّه بالشعور بالجوع والحاجة الماسة إلى تناول الطعام.

 

13- تعزيز الجهاز المعاني

يعمل زيت الخردل على دعم وتقوية الجهاز المناعي بفضل خصائصه المضادة للجراثيم، وذلك من خلال تناوله عن طريق الفم من أجل القضاء على الالتهابات البكتيرية في الجهاز الهضمي، أو من خلال فرك الجسم بزيت الخردل للقضاء على الالتهابات الجلدية المختلفة.

 

قد يهمّكِ أيضاً