ما كمية السكر المسموحة للأطفال يومياً؟

ما كمية السكر المسموحة للأطفال يومياً؟

يعشق الأطفال تناول الحلوى، وتفيد بعض الدراسات أن غالبية الأطفال يتناولون عادةً أكثر من احتياجاتهم اليومية من نسب السكر المسموح بها، حيث كشفت هذه الدراسات أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و8 سنوات يحصلون أحيانًا على ما يعادل 21 ملعقة سكر في اليوم الواحد، وهي كمية كبيرة جدًا بالنسبة لهم. توصي منظمة الصحة العالمية بعدم استهلاك أكثر من 10 % من السعرات الحرارية المتأتية من السكر المضاف.

 

 

أضرار تناول كميات كبيرة من السكر على الأطفال:

  • خطر الإصابة بمرض السكر والسمنة
  • ارتفاع نسبة السكر والأدرينالين في دم الأطفال يجعلهم أكثر نشاطًا ويقلل تركيزهم وفترة انتباههم.
  • تسوس الأسنان وذلك للالتصاق بقايا السكريّات على الأسنان، فهي تساعد البكتيريا على إفراز مادة الأسيد التي تعمل على تآكل الأسنان والتسوس.
  • تناول كميات كبيرة من الحلوى والسكريّات يؤثر على امتصاص بعض الفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم. فالكالسيوم مسئول عن صحة العظام وتقوية الأسنان، اما الماغنيسيوم مسئول عن بناء البروتين في الجسم.

 

عند استهلاك كمية مفرطة من السكريات، تتكدس في الجسم وتتحول إلى دهون. ولتفادي تسوس الأسنان، لا تقدمي أبداً لطفلك أطعمة غنية بالسكر بين وجبات الطعام، ولا قبل الخلود إلى النوم. لا يُنصح أبداً بجعل السكر أو الأطعمة الغنية به نوعاً من المكافأة للطفل وإلا تحفزين سعيه للحصول على الراحة في السكاكر أو الشوكولا بعد أي فشل أو خسارة. واعلمي أن هذه العادة السيئة، في حال اكتسابها، تستمر معه طوال الحياة. احرصي أيضاً على عدم جعل الطفل معتاداً على آكل الأطعمة الغنية بالسكر بين الوجبات الرئيسية، وإنما تناولها فقط في نهاية وجبة الطعام الرئيسية المحتوية مبدئياً على سكريات بطيئة وألياف وبروتينات.

 

احرصي على أن يحصل الطفل على كمية مناسبة من السكريات البطيئة، وهي السكريات التي تنتشر ببطء في الجسم وتزود الطفل بالطاقة لفترة طويلة، وهي التي تَحول دون الشعور المفاجئ بالجوع بين الوجبات والصمود حتى موعد الوجبة التالية. تتوافر السكريات البطيئة في نشاء الخبز، والمعكرونة، والأرز والبطاطا والحبوب.

 

تُرجح التقارير على أنه يمكن للأطفال تناول كمية قليلة من السكر بحيث لا تزيد على 6 ملاعق يوميا. توصي جمعية القلب الأمريكية بعدم تناول الأطفال بين سن 4 و8 سنوات أكثر من 3 إلى 4 ملاعق صغيرة من السكر في اليوم الواحد. كما حذرت بعض الدراسات من إضافة أي سكر لوجبات الأطفال الأقل من سنتين واستبداله بالعسل، فالطفل الذي يعتاد على استهلاك الكثير من السكر منذ نعومة أظفاره يصبح عاجزاً عن الاستغناء عنه في مرحلة لاحقة من حياته.

 

وأخيراً، لا تمنعي أولادك من تناول السكر ولكن حددي الكمية المسموح بتناولها يومياً، وذلك لتفادي مقولة الممنوع مرغوب!

قد يهمّكِ أيضاً