كيف يمكنك تعزيز جهاز المناعة لمكافحة العدوى؟

كيف يمكنك تعزيز جهاز المناعة لمكافحة العدوى؟

زاد التركيز على قيمة الصحة وجهاز المناعة بعد ظهور فيروس Covid-19 وانتشاره على مستوى العالم. لذا، من المهم التركيز على ما يمكنك التحكّم فيه لتعزيز نظام المناعة.

 

عند الاصابة بفيروس غريب في جسمك، مثل COVID-19 ، يبذل الجسم جهوداً دفاعية. هذا الدفاع هو جهاز المناعة. قد لا تكوني قادرة على منع جميع مخاطر التعرض للأمراض والفيروسات، ومع ذلك، يمكن أن يساعد أسلوب الحياة الصحي في تعزيز نظام المناعة وجعل دفاعك أقوى ما يمكن.

 

ما هي الأطعمة التي تعزز جهاز المناعة؟

يبدأ جهازك المناعي في أمعائك حيث تعيش جميع البكتيريا المختلفة والتي تسمى ميكروبيوم الأمعاء. عندما تكون أمعائك صحية، فهي مليئة بالبكتيريا المفيدة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة.

تعتبر الفاكهة والخضروات في شكلها الكامل، بدلاً من عصرها ، غنية بالألياف وتساعد على زيادة البكتيريا الجيدة في الأمعاء. التنوع مهم أيضاً، لذا احرصي على تناول مجموعة متنوعة من الفاكهة والخضروات الملونة يومياً لتعزيز جهاز مناعتك.

تشمل الأطعمة الأخرى التي تعزز جهاز المناعة والتي تساعد في الحفاظ على صحة ميكروبيوم أمعائك ما يلي:

  • الأطعمة المخمرة مثل المخلل.
  • البقوليات مثل الفول والعدس والحمص.
  • الزنجبيل والثوم والبصل.
  • الفيتامين سي (البرتقال واليوسفي والليمون والجريب فروت والفليفلة والبروكلي والسبانخ) 

 

لا يوجد طعام أو عنصر غذائي واحد مفيد لنظام المناعة القوي. تحتوي جميع الأطعمة على مجموعة متنوعة من الفيتامينات (مثل فيتامين C و E و A) والمعادن (مثل الحديد والزنك والكالسيوم والمغنيسيوم) والألياف التي تلعب جميعها دوراً في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي والجسم. لذلك، حافظي على تركيزك على مجموعة متنوعة من الأطعمة الكاملة غير المصنعة للتأكد من أنك تتناولين الأطعمة المناسبة لصحتك المناعية.

 

هل نحتاج إلى تناول الكثير من المكملات لتعزيز المناعة؟

المكملات هي شكل من أشكال أقراص الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الأخرى التي يستخدمها جسمك يومياً. تتوفر المكملات الغذائية الآن بسهولة في محلات السوبر ماركت ومتاجر الأطعمة الصحية، ولكن هذا لا يعني بالضرورة أننا بحاجة إلى تناولها يومياً.

قد تحتاجي في بعض الأحيان إلى تناول أقراص من مادة مغذية معينة إذا لم تتمكني من الحصول على ما يكفي من الطعام. ومع ذلك، عادةً ما نحصل على ما يكفي من العناصر الغذائية من الطعام الذي تتناوله.

قد يهمّكِ أيضاً