كيف يمكنك الحفاظ على صحة قلبك؟

كيف يمكنك الحفاظ على صحة قلبك؟

يعد التمتّع بقلب سليم أمرًا محورياً لأن أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة، وهذا مهم بشكل خاص بمجرد بلوغ سن الثلاثين، حيث تزداد مخاطر الإصابة بأمراض القلب مع تقدم العمر.

 

يحرص الأطباء للوقاية من أمراض القلب على مراقبة عوامل الخطر، مثل مستويات الكوليسترول وضغط الدم والوزن كما ينصحوا باتّباع أسلوب حياة سليم وصحّي للحفاظ على صحة القلب.

 

فيما يلي، بعض النصائح الفعّالة للحفاظ على صحّة القلب:

 

الامتناع عن التدخين

الأشخاص الذين يدخنون هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية مقارنةً بغير المدخنين، وذلك لأن التدخين يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم، ويقلّل من تدفق الدم من القلب إلى الدماغ، ويضر الأوعية الدموية. حتى تدخين أقل من خمس سجائر في اليوم يمكن أن يؤدي إلى ظهور علامات مبكرة لأمراض القلب. 

 

اتّباع نظام غذائي صحّي

يمكنك تعزيز صحة قلبك من خلال اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم. وذلك لأن تناول الكثير من الملح يجعلك تحتفظين بالماء الزائد، مما قد يرفع ضغط الدم ويزيد من الضغط على القلب والشرايين. حاولي مراقبة كمية الملح التي تستهلكيها ، ولا تستهلك أكثر من 2300 ملغ في اليوم. حمية البحر الأبيض المتوسط ​​هي نظام غذائي يمكن أن يساعدك على تجنّب زيادة الصوديوم من خلال تجنّب الأطعمة المصنعة والتريكز على الأطعمة منخفضة الصوديوم ، مثل:

  • السمك
  • الفاكهة
  • المكسرات
  • الدواجن
  • الخضروات
  • الحبوب

 

التمرّن بانتظام

تعتبر ممارسة الرياضة طريقة رائعة للحفاظ على صحة القلب، لأنها تقلّل من عوامل الخطر، مثل ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الكوليسترول السيئ، والسمنة. من الضروري ممارسة ما لا يقل عن 30 دقيقة يومياً ، خمسة أيام في الأسبوع. وإذا كنت لا تستمتع بممارسة رياضة الجري أو التواجد في صالة الألعاب الرياضية، فقد وجدت إحدى الدراسات أن الأنشطة اليومية مثل الزراعة تقلّل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية بنسبة 30 بالمائة للأشخاص فوق سن الستين.

 

الحصول على الكثير من الراحة

النوم الجيد ليلاً ويجعلنا جميعًا نشعر بتحسن في اليوم التالي. لكن الحصول على قسط جيد من النوم ليلاً يعد أمرًا ضروريًا أيضًا لصحة القلب، حيث يمكن أن يقلّل من ضغط الدم ومستويات التوتر ويساهم في شفاء القلب والأوعية الدموية وإصلاحها. تأكدي من أنك تحصلي على سبع إلى ثماني ساعات من النوم المتواصل كل ليلة. عندما ينقطع النوم، فإنه يعطل نمط نومك الطبيعي، مما يؤدي إلى قلة النوم. 

يمكن أن يقلل الشخير من راحة نومك وهو عرض مهم لانقطاع النفس الانسدادي النومي المرتبط بارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وفشل القلب. تأكد من التحدث إلى الطبيب إذا كنت تشخرين أثناء الليل.


يمكن أن يلعب تاريخ عائلتك مع أمراض القلب دوراً مهماً في صحة قلبك. لذلك، من المهم إجراء بعض التعديلات في نمط حياتك لضمان صحة قلبك قدر الإمكان. من المهم أن تتذكري أن وجود تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب لا يعني أنك ستصابين بالتأكيد بأمراض القلب خاصةً إذا كان لديك أسلوب حياة صحي.

 

الحفاظ على صحة القلب أمر ضروري للعيش حياة طويلة وصحّية. اتّبعي النصائح المذكورة أعلاه لتحسين صحة قلبك أو الحفاظ عليها.

قد يهمّكِ أيضاً