كيف يعمل العلاج بالخلايا الجذعية؟

كيف يعمل العلاج بالخلايا الجذعية؟

أصبح العلاج بالخلايا الجذعية علاجًا طبيًا شائعًا للغاية، حيث يوصي العديد من الأطباء بذلك وأًثبتت فعاليتعا إذ يجني الكثير من المرضى الفوائد. حتى أن الأطباء يوصون بالعلاج بالخلايا الجذعية للمشاكل الطبية التي بدت في يوم من الأيام وكأنه لم يكن لديهم خيار للعلاج سوى الجراحة.

كيف يعمل العلاج بالخلايا الجذعية؟

لمساعدتك على فهم هذه التقنيّة الطبّية العلاجية الحديثة، سنلقي نظرة على ماهية العلاج بالخلايا الجذعية وكيف يعمل وكيف يمكن أن يساعدك.

 

ما هي الخلايا الجذعية؟

الخلايا الجذعية هي عملية ذاتية لإعادة إصلاح أضرار الجسم. عندما نتعرّض للإصابة، تندفع الخلايا الجذعية في جسمك إلى المنطقة المصابة وتبدأ عملية الشفاء. لكن في بعض الأحيان، لا يمكن للخلايا الجذعية الوصول إلى المنطقة المصابة بسبب مقدار الضرر الناجم عن الإصابة أو الجراحة، والنتيجة هي إصابة لا تلتئم بشكل صحيح أو تحتاج إلى وقت طويل للشفاء أو للأسف إصابة دائمة.

 

كيف يتم العلاج بالخلايا الجذعية؟

تعمل تقنيات العلاج بالخلايا الجذعية الحديثة عن طريق حصد الخلايا الجذعية مباشرة من جسم المريض. هذه عملية سريعة وآمنة لا تنطوي إلا على جمع الخلايا الدهنية والمعروفة أيضًا باسم الأنسجة الدهنية من المريض الذي يتم تحميله بالخلايا الجذعية. بمجرد أن يتم جمع الأنسجة الدهنية، يتم فصل الخلايا الجذعية في جهاز طرد مركزي، ثم يتم حقنها مرة أخرى في الجزء المصاب من الجسم. من المهم عدم الخلط بين هذه الأنواع من الخلايا الجذعية والخلايا الجذعية الجنينية.

العلاج بالخلايا الجذعية هو عملية استخدام الخلايا المذكورة أعلاه لمساعدة أجسام المرضى على إصلاح الأنسجة التالفة. يمكن أن يؤدي إما إلى تسريع عملية الشفاء البطيئة أو السماح للجسم بمعالجة الأنسجة التي كانت ستظل تالفة بشكل دائم لأن الخلايا الجذعية لم تتمكن من الوصول إليها.

واليوم، بدلاً من اختيار الجراحة التي عادةً ما تكون الخيار الوحيد للعديد من الأطباء، أصبح لدى المرضى بدائل آمنة وطبيعية وفعالة لاضطرابات المفاصل وغيرها من الأمراض.

 

ما هي المشاكل التي يتم علاجها بالخلايا الجذعية؟

يتم استخدام العلاج بالخلايا الجذعية لمجموعة متنوعة من الأمراض من الأمراض غير المعالجة فعليًا إلى إصابات المفاصل. فيما يلي قائمة لبعض المشاكل الطبية التي تتم معالجتها بنجاح باستخدام العلاج بالخلايا الجذعية:

  • إصابات المفاصل
  • إصابات الحبل الشوكي
  • مرض القلب
  • داء السكري
  • مرض الكبد
  • الأمراض العصبية
  • السرطان
  • أمراض الشبكية
  • اضطرابات الدم
  • اضطرابات المناعة
  • اضطرابات التمثيل الغذائي

هناك العديد من المشاكل الطبية الأخرى التي يمكن علاجها بالخلايا الجذعية وتتوسع هذه القائمة كل يوم. على سبيل المثال، من أحدث علاجات الخلايا الجذعية، علاج التهاب المفاصل.

 

كم يستغرق العلاج بالخلايا الجذعية؟

على الرغم من الطبيعة المتقدّمة للعلاج بالخلايا الجذعية، فإن عملية الشفاء سريعة بشكل مدهش. في معظم الحالات، لن يحتاج المريض سوى إلى علاج واحد يستغرق حوالي أربع ساعات. اعتمادًا على الإصابة قد يتم إجراء علاجات أخرى بالتزامن مع العلاج بالخلايا الجذعية ، مثل PRP.

 

ما هي مخاطر العلاج بالخلايا الجذعية؟

كما هو الحال مع أي إجراء طبي، فإن العلاج بالخلايا الجذعية ينطوي على بعض المخاطر. ومع ذلك، ألغى التقدم في علاج الخلايا الجذعية العديد من المخاطر. على سبيل المثال، كان هناك مستوى كبير من القلق من أن الجهاز المناعي للمريض سيرفض الخلايا الجذعية، ولكن اليوم، تأني الخلايا الجذعية مباشرةً من جسم المريض. الخطر الأكبر الذي يواجهه معظم المرضى الذين يخضعون للعلاج بالخلايا الجذعية هو العدوى الناتجة عن إزالة الأنسجة الدهنية أو حقن الخلايا الجذعية.

 

كم من الوقت يستغرق للتعافي من العلاج بالخلايا الجذعية؟

لا يوجد وقت محدّد للشفاء من العلاج بالخلايا الجذعية. علاج الخلايا الجذعية هو إجراء العيادات الخارجية. بخلاف بعض الانزعاج الطفيف في موقع الحقن لفترة قصيرة بعد العلاج، يمكن للمرضى العودة إلى العمل في اليوم التالي. هذا يجعل العلاج بالخلايا الجذعية بديلاً علاجياً رائعًا لأولئك الذين يشعرون بالقلق من وقت الشفاء الطويل المرتبط بالإجراء الجراحي.

 

ما هي تكلفة العلاج بالخلايا الجذعية؟

يكلف العلاج بالخلايا الجذعية عادةً ما بين 20 و 50 % أقل من تكلفة الجراحة لعلاج نفس المرض.

 

لذلك، فالعلاج بالخلايا الجذعية هو مستقبل الطب الحديث. إذا كانت لديك مشكلة طبية تحتاجين إلى حلها، فعليك التفكير بجدية في علاج الخلايا الجذعية كخيار علاجي. 

 

قد يهمّكِ أيضاً