كيف يساعد المشي على إنقاص الوزن؟

كيف يساعد المشي على إنقاص الوزن؟

يَنصح أخصائيون التغذية بممارسة رياضة المشي لأنها تُساعد على حرق السعرات الحرارية للتخلص من الوزن الزائد بالتزامن مع اتّباع نظام غذائي صحي ومتوازن، ويعود ذلك لمساعدة المشي على حرق السعرات الحراريّة. تعتمد عمليّة حرق السعرات الحرارية على مدّة وشدّة التمرين. تُشير الأبحاث أن المشي لما يُقارب 30 دقيقة يوميّاً من شأنه المساهمة في حرق حوالي 150 سعر حراري، وفي حال الرغبة في حرق سعرات أكثر فإنه ينصح بزيادة مدة التمرين وشدته.يُفيد الانتظام على ممارسة المشي في تخفيض نسبة الدّهون المتراكمة في منطقة البطن والخصر. يعتبر المشي أحد أنواع التمارين ذات الشدة المعتدلة، وهو يساعد على تقليل نسبة الدهون في الجسم والبطن بشكل خاص، إلى جانب التقليل من محيط الخصر لدى الكثير من الأشخاص. تعرفي على أهم فوائد المشي للجسم وكيف يمكنه أن يساعدكِ

على إنقاص الوزن.

 

 

أهم فوائد المشي للجسم

 

  • يساعد المشي على التخفيف من الضغوطات النفسية ومشاكل التوتر والعصبية ومشاعر الحزن والكآبة، وذلك لأنه يُساعد على إفراز هرمون السعادة ويُحسّن المزاج العام. إلى جانب هذا، فهو يساعد الجسم على إفراز هرمون "الأندروفين" الذي يُرخّيه.
  • يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، إذ يُحسن من الدورة الدموية وتدفق الدم، ويمنع التجلطات داخل الأوعية.
  • يعمل المشي على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، مما يُنشط عملية الأيض المسؤولة عن حرق الدهون، وبالتالي فإنّه يساهم في تحسين قدرة الجسم على التخلص من الدهون المتراكمة فيه. تساعد رياضة المشي على حرق نسبة كبيرة من السعرات الحرارية التي تسبب السمنة، فكلما زادت سرعة المشي، كلما تمكّنتِ من حرق نسبة أكبر من السعرات الحرارية.
  • يُحسّن المشي عملية الهضم وطرد الفضلات من الأمعاء، والتخلص من الإمساك والنفخة والغازات المتراكمة في الجهاز الهضمي.
  • يُنشط المشي أعضاء الجسم المختلفة مثل المخ ويغذي خلاياه وأنسجته الداخلية.
  • تعتبر رياضة المشي من أهم الرياضات لكبار السن فهو يساعد على تقوية العظام بسبب إفراز الجسم لفيتامين د أثناء الحركة خاصة إذا كان تحت أشعة الشمس.
  • تُساعد رياضة المشي على تقوية عضلات الجسم، فمن خلال تكوين العضلات يتخلّص الجسم من الدهون غير السليمة، ويستهلك الدهون الأخرى في نمو العضلات وتكوّنها بشكل سليم وصحيح.
  • يحارب الإنفلونزا ويحمي من الزكام والالتهابات المختلفة ونزلات البرد.

 

من الضروري اتباع حمية غذائية مناسبة لتسريع عملية الحرق وإنقاص الوزن. تترتب مدى فعالية رياضة المشي في إنقاص الوزن على السرعة المستخدمة خلال المشي والمسافة المقطوعة، لذا يفضل ممارسة رياضة المشي ثلاث مراتٍ أسبوعياً لمدة 20 دقيقة تقريباً، ثم زيادة الوقت ليصبح نصف ساعة يومياً من أجل الحصول على الوزن المثالي خلال فترةٍ قصيرة.

 

 

وأخيراً تأكدي من اتخاذ وضعية جسم جيدة ومستقيمة أثناء المشي، وذلك عن الطريق التأكد من شد الأرداف وسحب البطن باتجاه العمود الفقري. حافظي على الذقن نحو الأعلى، فهذا هو أسلوب المشي الأمثل.

 

 

قد يهمّكِ أيضاً