كيف تميزين بين أعراض كورونا الخفيفة، المعتدلة أو الشديدة؟

كيف تميزين بين أعراض كورونا الخفيفة، المعتدلة أو الشديدة؟

نظرًا لأن فيروس كورونا COVID-19 يواصل انتشاره في جميع أنحاء العالم، من المهم معرفية كيفية التمييز بين الأعراض الخفيفة أو المعتدلة أو الشديدة ، ومعرفة متى تحتاجين إلى طلب المساعدة الطبية.
 
عادةً ما يتسبب فيروس كورونا في أعراض شبيهة لأعراض نزلات البرد أو غيرها من الأمراض الفيروسية التنفسية الخفيفة، ولكن هذه السلالة الجديدة من الفيروسات يمكن أن تسبّب أعراضاً أكثر خطورة وقد تؤدّي إلى الموت في بعض الحالات الشديدة. 
 
الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بأعراض شديدة من فيروس كونا COVID-19 هم أولئك الذين يعانون من مرض رئوي، والمصابين بضعف المناعة، وكبار السن.

 

ما هي أعراض فيروس كورونا COVID-19؟

عادةً ما تتسبب الفيروسات التاجية في أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا والأمراض الفيروسية الأخرى. ومن أكثر أعراض فيروس كورونا شيوعًا هي:

  • الحمى المرتفعة 
  • التعب وأوجاع الجسم
  • السعال الجاف
  • ضيق في التنفس

 

كيف تميزين بين أعراض كورونا الخفيفة، المعتدلة أو الشديدة؟

الأعراض الخفيفة / المعتدلة

غالباً ما تكون الأعراض خفيفة أو معتدلة ولا تتطلب دخول المستشفى، ولكن يجب البقاء في المنزل والحصول على الراحة التامة وتجنب الاتصال بالآخرين لمنع انتشار الفيروس. من المهم أيضاً شرب الكثير من السوائل وتناول مسكنات الألم حسب الحاجة.

 

 
الأعراض المعتدلة

قج يُصاب في بعض الأحيان، عادةً كبار السن أو الذين يعانون من مشاكل صحية كامنة، بأعراض معتدلة قد تتطلب بعض الرعاية الداعمة وتشمل هذه الأعراض:

  • الحرارة المرتفعة.
  • السعال.
  • الشعور بالتعب الشديد لدرجة أنك لا تستطيعن النهوض من السرير.

في حال المعاناة من ضيق في التنفس، خاصةً إذا كنت لا تشاركين في أي نشاط، فمن الضروري الحصول عى الرعاية الطبيّة الفورية.

حتى إذا كنت تعانين من أعراض معتدلة، فمن المحتمل أنك لن تحتاجي إلى دخول المستشفى، إلا إذا كنت تعانين من صعوبة في التنفس أو تعانين من الجفاف. من علامات الجفال: زيادة العطش، أو جفاف الفم، أو انخفاض إفراز البول، أو البول الأصفر، أو جفاف الجلد، أو الصداع، أو الدوخة.
من الأفضل استشارة الطبيب للتأكّد إذا كنت بحتاجة إلى دخول المستشفى وتناول المضادات الحيوية إلى جانب الأوكسجين التكميلي.

إذا كانت لديك أعراض خفيفة أو معتدلة تشبه الإنفلونزا ، بما في ذلك الحمى الخفيفة أو السعال، حاولي تجنّب زيارة المستشفيات ولكن من الضروري استشارة الطبيب لتحديد أفضل مسار للعلاج. 

 

الأعراض الشديدة

قد يحتاج فيه المرضى في حالة المرض الشديد إلى الأوكسجين الإضافي، وهي من الحالات الحرجة وقد تتطور صدمة إنتانية يمكن أن تؤدي إلى السكتة الدماغية أو فشل القلب أو مشاكل خطيرة في الجهاز التنفسي أو فشل الأعضاء الأخرى أو الوفاة. يمكن أن تتفاقم الأعراض لدى بعض المرضى في غضون أيام أو حتى ساعات، وفي بعض أسوأ الحالات، يمكن للفيروس دخول خلايا الرئة وتدميرها. 
إذا كنت تعانين من أعراض فيروس الكورونا الحادة، وخاصة ضيق التنفس المقترن بالحمى المرتفعة ، فعليك بزيارة أقرب قسم للطوارئ واتخاذ إجراءات احترازية للمساعدة في منع انتشار المرض.

قد يهمّكِ أيضاً