كيف تعتنين بأسنانكِ وبابتسامتكِ في رمضان؟

كيف تعتنين بأسنانكِ وبابتسامتكِ في رمضان؟

يتطلب الصيام أثناء شهر رمضان المبارك روتين خاص للعناية بالأسنان يضمن سلامتها عند تغير عادات الأكل الخاصة.

قد لا تكون مسألة العناية بأسنانك من أولوياتك خلال شهر رمضان المبارك، ولكن من المهم الحفاظ على روتين جيّد لضمان صيام مريح وأسنان صحية. ينصح الدكتور شريف مسعود، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بسمة BASMA.com بمجموعة من الخطوات التي تساعد في أثناء شهر رمضان.

 

حدّدي موعداً مع طبيب أسنانك

إذا لم تخضعي خلال الأشهر الخمسة الماضية لمراجعة سريعة لدى طبيب أسنانك، تأكدي من تحديد موعدك في أقرب وقت ممكن. لتتمكني من معالجة أي مشكلة تتطلب العلاج الفوري. هذه الخطوات ستضمن لك صياماً مريحاً خلال الشهر المبارك.

تأكدي أيضاً من إلتزامك بروتين مناسب للعناية والإهتمام بالأسنان مع تنظيف أسنانك بالخيط لمدة دقيقتين قبل النوم وبعد السحور مباشرةً.

 

أكثري من شُرب السوائل

قد تشعرين بجفاف الفم أثناء الصيام. لتجنب هذا الانزعاج، اشربي الكثير من الماء والعصير الطازج، وتناولي وجبات متوازنة غنية بالفاكهة والخضار عند الإفطار. لكن حاولي التخفيف من تناول الأطعمة المالحة والمقلية والحارة، وكذلك المشروبات التي تحتوي على "الكافيين" والتي يمكن أن تسبب جفاف الفم.
 

حافظي على نفَسٍ منعش

إلى جانب جفاف الفم، قد تعانين أيضاً من رائحة الفم الكريهة فقد يحدث ذلك بسبب تراكم البكتيريا.

ولمحاربة رائحة الفم الكريهة والإهتمام بالأسنان وصحتها، إتبعي هذه العادات البسيطة عند الإفطار:

  • فرشي أسنانك بإنتظام، نظّفي لسانك وإستخدمي الخيط
  • إستخدمي غسول الفم أو أعواد المسواك مباشرةَ بعد تناول وجبات الطعام
  • حاولي الحدّ من تناول الثوم والبصل أثناء الإفطار

 

 

حافظي على إسترخاء الفكّ

قد تعاني من أثناء النهار أو من تشنّجات في فكّك. لتخفيف الضغط عن الفكّ، ننصح بأخذ نفس عميق من وقتٍ لآخر وإرخاء عضلات الوجه. إذا كنت ترتدين واقياً ليلياً لأسنانك أثناء النوم، إرتديه أيضاً خلال النهار. روتين الإهتمام والعناية بالأسنان هذا يساعد على تخفيف الضغط عن فكّك أيضاً.

 

إرتدي المصفّفات 

إذا كنت تستعملين حالياً مصفّفات BASMA، تأكدي من أن ذلك لا يأثّر على صيامك الشهر المبارك. بإمكانك إرتداء مصفّفاتك لـ22 ساعة يومياً، على أن تزيلها قبل الإفطار والسحور وغسلها بالماء البارد قبل أن تضعها من جديد. أخيراً، لا تنسي تنظيف المصفّفات بفرشاة ومعجون الأسنان بإنتظام.

 

قد يهمّكِ أيضاً