كيف تدرجين الفيتامين C في نظامك الغذائي اليومي؟

كيف تدرجين الفيتامين C في نظامك الغذائي اليومي؟

يحتاج جسمك إلى فيتامين سي للعديد من الأسباب بما في ذلك وظيفة الجهاز المناعي وصحّة الجلد. فيتامين C، المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك ، هو فيتامين مهم جدًا ومضاد للأكسدة. يلعب دورًا مهمًا في بناء المناعة ويمكن أن يؤدي نقصه إلى تلف أجزاء مختلفة من الجسم مثل الجلد والعظام والجهاز الهضمي...

 

نظرًا لأن جسم الإنسان لا يستطيع تخزين فيتامين سي، من المهم الحصول على هذه المغذيات في نظامنا الغذائي اليومي. كونه فيتامين قابل للذوبان في الماء، فإنه يذوب بسهولة ويتم التخلّص من الكمّية الإضافية مع البول. لذلك، فإن تناول الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين سي هو أفضل طريقة لبناء المناعة ومساعدة الجسم على محاربة البكتيريا والفيروسات ومسببات الأمراض الأخرى.

 

فيما يلي بعض فوائد تضمين فيتامين C في نظامنا الغذائي اليومي:

  1. يقلّل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.
  2. يقوي جهاز المناعة ويساعد الجسم في محاربة الأمراض.
  3. يقلّل من مخاطر الإصابة بالسرطان ويمنع الضرر الذي تسببه الجذور الحرة.

 

إليك بعض الأطعمة التي يمكنك تضمينها في نظامك الغذائي للتأكّد من الحصول على ما يكفي من مضادات الأكسدة وفيتامين C:

 


1- البرتقال

هذه الفاكهة الحمضية هي مصدر ممتاز لفيتامين سي وتساعد في تقوية جهاز المناعة وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. يعتبر البرتقال الكامل مصدرًا جيدًا للألياف ولكن يتم فقدان معظم الألياف عند شرب العصير. لذا، من الأفضل تناول برتقالة متوسطة الحجم كل يوم.

 

2- الطماطم

الطماطم ليست غنية فقط بفيتامين C، ولكنها غنية أيضًا بالعناصر الغذائية الأخرى مثل فيتامين أ والمعادن والبوتاسيوم. تحتوي الطماطم على عنصر مهم جدًا يعرف باسم اللايكوبين والذي يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب. طريقة شائعة جدًا لإدراج الطماطم في حياتنا اليومية هي إضافة الطماطم الطازجة إلى السلطات.

 

3- الكيوي

تعد الكيوي من أهم مضادات الأكسدة الرائعة. كونها منخفضة السعرات الحرارية، هذه الفاكهة مليئة بالألياف والفلافونويد ومحتوى عالي من فيتامين سي. عصير الكيوي هو أفضل طريقة لإدراج هذه الفاكهة في نظامك الغذائي. يمكنك أيضًا مزجها مع الفواكه الطازجة الأخرى للحصول على سلطة فواكه صحّية.

 


4- الفلفل الأحمر

الفلفل الأحمر هو من المصادر الجيدة للفيتامين C والتي تساعد في تقوية جهاز المناعة والحفاظ على صحة الجلد.يمكنك إضافة الفلفل الأحمر إلى السلطات والعديد من الوصفات أو استخدامه لتتبيل أطباق الخضار الجانبية. يحتوي الفلفل الأحمر على كمية كبيرة من الفيتامينات المفيدة للصحّة العامة. 

 

5- البابايا 

تحتوي فاكهة البابايا على فيتامين C وقد اثبتت الدراسات العلمية أن تناول البابايا يوميًا مفيد جداُ لصحّة الجسم وذلك بسبب احتوائها على إنزيم يسمى غراء المعروف أيضًا بتأثيره المضاد للالتهابات على الجسم.

 

6- البروكلي

تعد البروكولي من الخضروات المهمة الأخرى التي تعتبر مصدرًا رائعًا لفيتامين C الضروري جدًا لعدد من الوظائف في الجسم، كما أنه يساعد في إنتاج الكولاجين المعروف أيضًا بقدرته على تسريع عملية التئام الجروح.

قد يهمّكِ أيضاً